آخر الاخباررئيسيمحليات

على ذمة خبير.. دعم فلاحي القمح “بح” !

قال مدير عام المؤسسة العامة للحبوب المهندس سامي هليل في لقاء تلفزيوني إن “دمشق تستورد القمح عبر شحنات دورية بحدود مليون و400 ألف طن، وزاد بأنه لا خوف ولا إشكالية لدينا في هذا المجال، فمخزوننا كافٍ منذ الآن وحتى شهر حزيران”.

وأضاف مدير عام مؤسسة الحبوب: إن هناك تسعيرة تأشيرية للقمح هي 4200 ليرة للكيلو الواحد، وبكل تأكيد سيعاد النظر فيها لتكون مرضية ومقنعة للمزارعين.

تابعونا عبر فيسبوك

الخبير الاقتصادي الدكتور إبراهيم قوشجي والأستاذ في كلية الاقتصاد بحماة، أوضح لصحيفة تشرين المحلية أن عملية الدعم يبدو قد انتهت، ولم تعد موجودة، وزاد على ذلك بأنه كان بالإمكان دعم المزارعين في المجال المتاح استلام إنتاجه من القمح بعيداً عن أي إشكال يعوق ذلك. مع الإشارة إلى أن أهم المساحات التي كانت تزرع بالقمح صعبة المنال.

وختم حديثه، بأنه يمكن تلافي استيراد القمح من خلال التركيز على الزراعات المتاحة.

يذكر أن منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) قالت إن عوامل تغير المناخ وتعثر الاقتصاد والقضايا الأمنية العالقة تضافرت لتلحق ضرراً بالغاً بإنتاج سوريا من الحبوب عام 2022، مما ترك غالبية مزارعيها في مواجهة وضع حرج ومحفوف بالمخاطر.

وقال مايك روبسون، ممثل المنظمة في سوريا إن محصول القمح في سوريا لعام 2022 بلغ نحو مليون طن بانخفاض 75 % عن مستويات ما قبل الأزمة في حين أن الشعير بات شبه منعدم.

شاهد أيضاً: ما سبب ركود سوق العقارات في سوريا.. ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى