آخر الاخبارمحليات

النقل السورية تبرر رفع بدلات الفحص الفني !

كشف مدير النقل الطرقي في وزارة النقل السورية محمود أسعد أن حوالي 700 ألف مركبة بين سيارات وشاحنات ودراجات يجرى لها الفحص الفني في سوريا سنوياً كحد أقصى في كافة مديريات ودوائر النقل بالمحافظات.

“أسعد” قال إنه “لم يطرأ أيّ تعديل على بدلات الفحص الفني منذ عام 2013، وأن التعديل جاء بسبب ارتفاع تكاليف ومستلزمات العمل الفني مع الاعتماد على التجهيزات الإضافية، والعمل على تطبيق الأتمتة وعدم تدخل العنصر البشري”.

وأصدر رئيس الحكومة السورية حسين عرنوس قراراً حدد بموجبه بدل خدمات الفحص الفني للمركبات الآلية المسجلة لدى مديريات النقل “عدا الحكومية” عند إجراء الفحص الفني الدوري في المراكز التابعة للوزارة والمراكز الخاصة المرخصة أصولاً من الوزارة بوساطة التجهيزات الخاصة بالفحص الفني.

وبموجب المادة الأولى من القرار، أصبح بدل الفحص الفني الدوري للمركبات الخفيفة 90 ألف ليرة، وللمركبات الكبيرة 180 ألف ليرة، أما الفحص الفني الدوري للدراجات فهو 25 ألف ليرة.

وحسب المادة الثانية، يحدد بدل خدمات الفحص الفني للمركبات المسجلة لدى مديريات النقل “عدا الحكومية” عند إجراء الفحص الفني لمعاملة نقل الملكية وتبديل اللوحات في المراكز التابعة للوزارة بوساطة التجهيزات الخاصة بالفحص الفني.

وحدد بدل الفحص الفني لـ”نقل ملكية وتبديل لوحات” للمركبات الخفيفة بـ125 ألف ليرة، وللمركبات الكبيرة بـ225 ألف ليرة، أما الفحص الفني لنقل الملكية وتبديل لوحات للدراجات فهو 40 ألف ليرة.

تابعونا عبر فيسبوك

ووفق المادة الثالثة، يحدد بدل خدمات الفحص الفني للمركبات المسجلة لدى مديريات النقل “عدا الحكومية” عند إجراء الفحص الفني الدوري أو نقل الملكية أو تبديل اللوحات من دون استخدام التجهيزات الخاصة بالفحص الفني ضمن مديريات النقل والدوائر الفرعية التابعة بـ10 آلاف للمركبات الزراعية “حصادة- جرار- درّاسة”، و100 ألف ليرة لمركبات الأشغال، و10 آلاف لكل من التسجيل، الإعادة للسير- نقل قيد- التبدلات الفنية- الفحص الفني للمركبات في كراج الحجز باستثناء المركبات “الزراعية- الأشغال”، أما بدل خدمات الفحص للمركبات الخاضعة للفحص الفني الدوري باستثناء المركبات “الزراعية- الأشغال” فحدد بـ2000 ليرة.

ونصت المادة الرابعة على أن تسدد مراكز الفحص الفني الواردة في المادتين “1-2” من هذا القرار حصة وزارة النقل وقدرها 30 % من قيمة بدل خدمة الفحص الفني لمصلحة الخزينة العامة للدولة من كل مركبة تقوم بفحصها.

كما تستوفى بموجب المادة الخامسة، قيمة بدل خدمة الفحص الفني المذكور في المادة 3 من هذا القرار من مديرية النقل أو الدوائر الفرعية التابعة لها لمصلحة الخزينة العامة للدولة عن كل مركبة يتم فحصها.

وحسب المادة السادسة، يتم الإعلان عن بدل الخدمات ضمن مديريات النقل والدوائر الفرعية التابعة لها ومراكز الفحص الفني التابعة للوزارة والمرخصة من الوزارة أصولاً، على أن يطبق القرار اعتباراً من أول الشهر القادم.

شاهد أيضاً: على ذمة خبير.. دعم فلاحي القمح “بح” !

زر الذهاب إلى الأعلى