آخر الاخبارمكس

ذئاب تشيرنوبل تطوّر جينات مقاومة للسرطان !

أجرى فريق مختص بعلوم الأحياء التطويرية في جامعة برينستون بولاية نيوجيرسي الأمريكية، دراسة على عينات مأخوذة من ذئاب، تجوب شوارع مدينة تشيرنوبيل الأوكرانية المحظورة بسبب انفجار مفاعل نووي، والتي طوّرت جينات مقاومة للسرطان.

ووجد الفريق البحثي، أن الذئاب التي تعيش في المنطقة غيّرت أجهزة المناعة، على غرار مرضى السرطان الذين يخضعون للعلاج الإشعاعي، بالإضافة إلى التغيرات الجينية التي يبدو أنها تحمي من السرطان.

وكانت كارثة تشيرنوبيل قد وقعت في عام 1986، عندما أدى انفجار المفاعل رقم 4 في محطة الطاقة النووية، إلى انتشار إشعاعات مسببة للسرطانات، وظلت المنطقة مهجورة مع إنشاء منطقة حظر عازلة لمنع البشر من الدخول إليها، لكن الحياة البرية عادت حيث تنتشر الذئاب في الأراضي القاحلة للمدينة.

تابعونا عبر فيسبوك

واكتشف الفريق البحثي، أن الذئاب في منطقة تشيرنوبيل تتعرض لما يصل إلى 11.28 مليريم من الإشعاع يومياً، وهو ما يزيد عن ستة أضعاف الحد الآمن للبشر.

وأوضحت الباحثة كارا لوف، أن الذئاب غيّرت أجهزة المناعة على غرار مرضى السرطان الذين يخضعون للعلاج الإشعاعي، لكن الأهم من ذلك هو أنها حددت أيضاً أجزاء معينة من المعلومات الوراثية للحيوانات التي بدت مرنة في مواجهة زيادة خطر الإصابة بالسرطان.

ويأمل الفريق بأن تحدد الدراسة في نهاية المطاف، الطفرات الاستباقية التي يمكن أن تزيد من احتمالات مكافحة السرطان لدى البشر.

شاهد أيضاً: متلازمة بنسون.. علامة مبكرة على الخرف تظهر في العين قبل فقدان الذاكرة !

زر الذهاب إلى الأعلى