آخر الاخباررئيسيمحليات

قانون إدخال الذهب الخام إلى سوريا.. إليكم التعليمات التنفيذية ؟!

أصدر مصرف سورية المركزي، التعليمات التنفيذية للقانون رقم 34 لعام 2023 الذي سمح للسوري والأجنبي المقيم وغير المقيم من الأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين بإدخال مادة الذهب الخام سبائك، وألزم الأجنبي غير المقيم المُدخل للذهب الخام بإخراج ذهب مصنّع في سوريا من عيار 18 أو 21 قيراطاً بذات وزن الذهب الذي تم إدخاله.

القرار أوضح أنه على الجمعية الحرفية للصياغة وصناعة المجوهرات إرسال طلب خطي إلى المركزي للحصول على موافقة لإخراج هذه المصوغات قبل انتهاء مدة 60 يوماً المسموح بها لإخراجها، وذلك بعد التأكد من أن كمية المصوغات هي من عيار 18 أو 21 قيراطاً حصراً، وأنها تزن ذات وزن الذهب الخام المدخل.

وأشار إلى أن الفرق بين كمية الذهب الفعلي الناجم عن اختلاف عيار الذهب المدخل 24 قيراط عن عيار الذهب المصنع 18 أو 21 قيراط، هو عبارة عن أجور الصياغة والتأكد من عدم ترصيع الذهب المشغول المراد إخراجه بالأحجار الكريمة أو الألماس.

تابعونا عبر فيسبوك

ونص القرار على ضرورة التزام الجمعية بعد الحصول على الموافقة المطلوبة بتوضيب هذه المصوغات ضمن حقيبة بسيل رابط وختمها بالرصاص السائل وتسليمها للأجنبي المدخل للذهب الخام، ليقوم بدوره بالتوجه بها برفقة مندوب الجمعية الحرفية للصياغة إلى الأمانة الجمركية التي سيغادر منها لاستكمال عملية إخراج المصوغات الذهبية.

ويتوجب على الجمعية تسليم المركزي المصوغات الذهبية أو سبائك الذهب الخام بموجب محضر استلام أصولي بحيث تودع هذه الكمية من الذهب المركزي في حساب خاص باسم حساب ودائع الذهب المدخل وفق أحكام القانون رقم (34) لعام 2023 لحين إجراء التسوية من قبل مدخل الذهب وتسديد الغرامة المنصوص عليها ضمن المادة رقم 7 من القانون رقم 34 لعام 2023.

وأشار المركزي إلى أنه بإمكان الراغبين بالاطلاع على مجمل تفاصيل التعليمات التنفيذية المذكورة زيارة الموقع الالكتروني أو صفحته الرسمية على فيسبوك أو عبر قناته على التيلغرام.

يذكر أن الرئيس السوري بشار الأسد، أصدر في كانون الأول العام الفائت، القانون رقم (34) لعام 2023 المتضمن تنظيم حالات إدخال الذهب الخام إلى سوريا، والإعفاءات والرسوم المترتبة عليه، وألغى المرسوم 53 لعام 2012.

شاهد أيضاً: الاقتصاد السوري يعاني والسبب.. ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى