آخر الاخباررأس مال

استدانة 60 مليار دولار وزيادة الضرائب.. “إسرائيل” تعيش كارثة اقتصادية

تخطط “إسرائيل” لاستدانة 60 مليار دولار في السنة الحالية وتجميد التوظيف الحكومي وزيادة الضرائب بعد أن تضاعف إنفاقها العسكري تقريباً جراء حربها على قطاع غزة، وفق ما نقلت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية عن المحاسب العام في وزارة المالية يالي روتنبرغ.

وأشارت الصحيفة إلى أن حرب إسرائيل على قطاع غزة -التي دخلت شهرها الخامس- خلفت خسائر فادحة في اقتصادها الذي انكمش بنحو 20% على أساس سنوي في الربع الأخير من عام 2023.

تابعونا عبر فيسبوك

وحسب الصحيفة، فإن التأثير الاقتصادي جاء بعدما حشدت “إسرائيل” رقماً قياسياً من القوات بلغ 300 ألف جندي احتياط إلى جانب نحو 200 ألف من الجنود النظاميين، ونزح عشرات الآلاف المستوطنين من الشمال قرب الحدود مع لبنان ومن الجنوب قرب الحدود مع قطاع غزة، وتراجع الإنفاق الاستهلاكي، كما تم منع نحو 150 ألف عامل فلسطيني من دخول “إسرائيل” من الضفة الغربية المحتلة.

ونقلت الصحيفة عن روتنبرغ قوله إن العامل الأساسي في استعادة صحة الاقتصاد “الإسرائيلي” هو تسريح جنود الاحتياط، وإن نحو خُمس من تم استدعاؤهم هم الذين ما زالوا يحاربون (أي نحو 60 ألفا)، متوقعا أن يتراجع العدد إلى ما بين 30 و40 ألفا بنهاية آذار المقبل، خاصة أن حدة المعارك كانت “في تراجع”، على حد قوله.

شاهد أيضاً: كيف زادت حرب غزة الضغوط على الاقتصاد العالمي ؟!

 

زر الذهاب إلى الأعلى