آخر الاخباررئيسيمحليات

رئيس جمعية اللحامين بطرطوس: نحتاج سوق للمواشي

تحدث باسم حسن رئيس جمعية اللحامين في طرطوس لجريدتنا، عن أسباب ارتفاع اللحوم في المحافظة.

خاص- هيثم يوسف

وأشار حسن إلى أن أهم الأسباب هو عدم وجود سوق بازار للمواشي، وتوفر البنى التحتية، مشيراً إلى أنهم يضطرون لشرائها من محافظتي حمص وحماة، وبالتالي تكاليف الشحن يدفعها المستهلك من خلال زيادة أسعار اللحوم، رغم ضعف القوة الشرائية.

وبيّن أن سعر شراء كيلو لحم الغنم والعجل القائم في البازار يتراوح حالياً بين 13-14 ألف، بينما سعر كيلو لحم الغنم للمستهلك يصل إلى 33 ألف، أما كيلو العجل يتراوح بين 31-32 ألف ليرة.

وعن الصعوبات التي تواجه الجمعية، ذكر رئيسها أنها تتمثل بارتفاع أجور الشحن وعدم السماح بنقل أكثر من عجلين أو كبشين في النقلة الوحدة، إضافةً إلى غلاء ثمن الأعلاف، الذي يعتبر السبب الرئيسي بغلاء المواشي.

تابعونا عبر فيسبوك

حسن لفت إلى أن المحافظة تستهلك حوالي 50 رأس غنم و15 رأس عجل يومياً، وهو ما اعتبر أنه قليل مقارنة مع الفترة السابقة، مطالباً بتعديل نشرة الأسعار التموينية للحوم وأن تكون أكثر إنصافاً للحامين.

وأكد أن الرقابة الصحية موجودة ومستمرة في مسلخ البلدية، حيث يوجد طبيب بيطري، مشيراً إلى أنه يتم تسديد 6500 ليرة أجور الذبح بالمسلخ.

وختم قائلاً إن «طرطوس محافظة زراعية وتمتلك مقومات إنشاء بازار للمواشي لتخفيف أعباء النقل وزيادة استهلاك المحافظة، ويجب الأخذ بعين الاعتبار ضبط أسعار الأعلاف للحد من ارتفاع أسعار اللحوم».

شاهد أيضاً: تعديل الفائدة يثير مخاوف الصناعيين.. لهذا السبب

زر الذهاب إلى الأعلى