آخر الاخباررئيسيملتميديا

تقارير توضح سبب توقف “فيسبوك” و”انستغرام” !

توقفت خدمات “فيسبوك” و”إنستغرام” التي تتبع لشركة “ميتا” مساء أمس الثلاثاء، وأبلغ ملايين المستخدمين حول العالم بتعطل الموقعين، وفق ما نقل موقع “داون ديتيكتور” المختص بتتبع أعطال مواقع التواصل.

وبحسب وكالة “رويترز”، شهد “فيسبوك” و”إنستغرام” مشاكل حوالي الساعة الثالثة صباحاً بتوقيت غرينتش، حيث أبلغ ما يزيد عن 300 ألف مستخدم عن مشاكل في “فيسبوك” بالإضافة إلى 40 ألف تقرير يتعلق بـ”إنستغرام”.

وأضافت الوكالة أن 56% من المستخدمين يواجهون صعوبات أثناء محاولة تسجيل الدخول، وأن من هذه المشاكل، 26% تتعلق بتطبيقات الهاتف الجوال، و10% بالموقع الإلكتروني.

تابعنا عبر فيسبوك 

من جانبه، صرّح آندي ستون، الناطق الرسمي باسم “ميتا” لوسائل إعلام أن الشركة على علم بالمشكلات في الوصول إلى الخدمات وأنها تعمل على حل الأمر، دون تقديم تفاصيل عن أسبابها أو تأثيراتها.

رأي خبراء

بهذا الخصوص، أكد خبير تقني لوسائل إعلام مصرية أن الشركة الأم “ميتا” تعاني من معضلات فنية تؤثر على خدمات “فيسبوك” و”إنستغرام” وفايسبوك مسنجر، وأن هذا الانقطاع طال مستخدميها دفعة واحدة.

وأشار الخبير إلى أن العطل ناتج عن تحديث شامل وأعطال في خوادم الشركة، وهو أمر معتاد يحدث في مطلع كل عام، كما حصل في السنة الفائتة مع تعرضنا لانقطاع مماثل.

وأضاف: “أقدم نصيحة لجميع المستخدمين بأن يقوموا بتحديث تطبيقاتهم الآن، وأن لا يستجيبوا لأي توجيهات بدفع الأموال لإعادة تشغيل حساباتهم”.

بدوره، أوضح خبير آخر أن ما يحدث في الشركات الكبرى هو أنه في حالة وجود هجمة سيبرانية، يتم توقف الخدمة لحماية “البيزنس” الخاص بها من التعرض لأي اختراق.

وأكد أن انقطاع الخدمة تماماً أمر صعب ولكنه حدث، موضحاً أنه تمّ العودة وحل الأزمة وتوقفت الخدمة ساعتين فقط، ولكن محاولات المستخدمين الكثيفة لدخول “فيسبوك” أثناء العطل سببت عبئاً إضافياً على الشبكة.

شاهد أيضاً: اتهامات بـ “التحايل” تطال آبل!

زر الذهاب إلى الأعلى