آخر الاخباررئيسيسياسة

“الكل سمع ما قال”.. بايدن ينسى المايكروفون مفتوحاً ؟!

بعد إنهائه لخطابه في “الكابيتول”، التقى الرئيس الأمريكي جو بايدن ببعض السياسيين في إدارته، وراح يتبادل معهم أطراف الحديث، دون أن يدرك بأنه ترك المايكروفون مفتوحاً، ما أتاح لوسائل الإعلام سماع أحاديث حساسة.

فقد أعلن بايدن الجمعة أنه يتعيّن على بنيامين نتانياهو السماح بدخول مزيد من المساعدات إلى غزة، بعدما سُمع يقول عبر ميكروفون مفتوح، إنه سيجري نقاشاً صريحاً مع رئيس الوزراء “الإسرائيلي” بنيامين نتانياهو بشأن الحرب في القطاع.

ورداً على سؤال لصحافيين حول ما إذا كان يتعيّن على نتانياهو بذل مزيد من الجهود للسماح بدخول مساعدات إنسانية إثر تعليقات، أجاب بايدن “نعم عليه ذلك”.

وظهر الرئيس الديمقراطي في مقطع فيديو نشرته وسائل إعلام أمريكية وهو يتحدّث إلى أحد أعضاء مجلس الشيوخ مساء الخميس على هامش خطابه عن حال الاتحاد، وقال دون ان يُدرك أنه أمام ميكروفون مفتوح، “يجب عليه أن يفهم”، في إشارة إلى نتانياهو.

وبعد الخطاب مباشرة، وقف بايدن مع السناتور بينيت، الذي أبلغه أنه زار “إسرائيل” مؤخراً، وطلب من الرئيس مواصلة الضغط من أجل تقديم المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

تابعونا عبر فيسبوك

وأجاب بايدن: “لقد أخبرت بيبي ولا تكرر هذا، داعيا السناتور للحفاظ على سرية المحادثة، وقلت “أنا وأنت سنقوم باجتماع القدوم إلى يسوع”، في إشارة إلى مصطلح بالإنكليزية الأمريكية، يتم استخدامه للإشارة إلى جدية اجتماع ما.

والولايات المتحدة هي الداعم الرئيسي لـ”إسرائيل”، لكن إدارة بايدن وجهت مؤخراً الانتقادات الأكثر حدة للدولة العبرية منذ بدء الحرب في غزة، وشملت دعوة حكومة نتانياهو إلى اتخاذ خطوات لـ”زيادة المساعدات لقطاع غزة”، الذي تقول الأمم المتحدة إنه معرض لخطر المجاعة.

وبعد تصريح بايدن، تحدث أحد مساعديه الذي كان يقف في مكان قريب، بهدوء في أذن الرئيس، ويبدو أنه نبهه إلى أن المايكروفون ظل قيد التشغيل. وقال بايدن بعد تنبيهه: “المايكروفون يعمل هنا، حسناً هذا جيد”.

وسأل الصحفيون بايدن عن الحادثة عندما غادر على متن طائرة الرئاسة إلى فيلادلفيا. وقال في البداية: “لم أقل ذلك”، في إشارة على ما يبدو إلى حقيقة أن التعليق لم يكن في الجزء المتعلق بغزة، من خطابه عن حالة الاتحاد.

لكن عندما سئل عما قاله بعد الخطاب، قال: “لقد تنصّتم علي يا رفاق”.

وتمارس الولايات المتحدة ضغوطاً متزايدة على حليفتها “إسرائيل” التي تفرض منذ السابع من تشرين الأول حصاراً “كاملاً” على القطاع ولا تسمح بإمداده سوى بكميات شحيحة من المساعدات.

وتصريحات بايدن التي سجلتها الصحافة الخميس على هامش خطابه ليست الأولى له، إذ فوجئ في مناسبات عدة بوجود ميكروفونات موضوعة حيث كان يعتقد أنه يدلي بتصريحات خاصة.

شاهد أيضاً : “مجنون ووصمة عار على أمريكا”.. انتقاد روسي لاذع ضد بايدن ؟!

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى