آخر الاخبارمحليات

خبير اقتصادي يقترح حلولاً للتخلص من الدعم “الوهمي”

الدعم أو التدخل الإيجابي، هو بيع سلعة بسعر أقل من سعرها الحقيقي بالأسواق، لتحسين القدرة الشرائية للفرد أو المنتج.

الخبير الاقتصادي جورج خزام بيّن عبر صفحته الشخصية على الفيسبوك، أن كل أشكال الدعم الوهمي مهما كان حجمها يذهب جزء كبير منها لحلقات الفساد بالتوزيع، بحجة دعم المنتج أو دعم المستهلك، والسبب هو عدم تبني الدعم النقدي الذي يسهل متابعته وملاحقة مبلغ الدعم بالأرقام.

وبحسب الخبير، يمكن التخلص من كل أشكال الدعم الوهمي للمحروقات وغيرها، بتوزيع كمية قليلة منه مجاناً، بحيث يحصل المواطن بشكل حسابي على كامل مقدار الدعم النقدي، وبنفس الوقت تحرير الأسعار، مع إيداع رصيد نقدي بالبطاقة الذكية بمبلغ الدعم، ويمكن من خلاله شراء السلع من صالات السورية للتجارة.

تابعونا عبر فيسبوك

وأضاف خزام، أن الدعم الوهمي لمازوت سيارات النقل العامة الذي يغذّي السوق السوداء، ويلحق خسارة بملايين الدولات بالخزينة العامة يمكن التخلص منه بإصدار بطاقات ممغنطة خاصة.

أمّا عن دعم المنتج الوطني، قال الخبير، إن الدعم الوهمي للمنتج يمكن التخلص منه بتخفيض الرسوم الجمركية والضرائب المالية، وتحويل فاتورة الكهرباء إلى تعرفة منزلية لأنه قطاع إنتاجي، وإلغاء منصة تمويل المستوردات والسماح لهم بتمويل المستوردات من مصادرهم الخاصة دون السؤال عن مصدر التمويل.

واقترح الأخير طرقاً للتخلص من الدعم الوهمي لقطاع الزراعة، عن طريق شراء المحاصيل الزراعية الاستراتيجية بالسعر العالمي كم المزارعين، الذي سيؤدي بدوره لتضاعف الإنتاج.

شاهد أيضاً: ما أثر العقوبات الفعلي على دمشق.. خبير اقتصادي يكشف ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى