آخر الاخباررئيسيسياسة

صحيفة: محادثات سرّية أمريكية – إيرانية في عُمان

أفادت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية بأن الولايات المتحدة أجرت محادثات سرية مع إيران هذا العام لإنهاء الهجمات على السفن في البحر الأحمر من خلال الضغط على الفـ.ـصائل اليمنية.

وبحسب ما نقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين وإيرانيين، فإن المفاوضات غير المباشرة جرت في بداية شهر كانون الثاني من العام الحالي، وكانت في الأساس حول البرنامج النـ.ـووي الإيراني المتوسع.

وترأس الوفد الأمريكي مستشار البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط بريت ماكغورك ومبعوثه الخاص إلى إيران أبرام بالي، ومثّل إيران نائب وزير الخارجية علي باقري كاني، وهو أيضاً كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين.

تابعنا عبر فيسبوك

وقال شخص مطلع على الأمر إن المسؤولين الأمريكيين يعتبرون إنشاء قناة غير مباشرة مع إيران يهدف إلى منع صراع أوسع نطاقاً في ظل التصعيد بالمنطقة.

وكانت آخر محادثات معروفة بين الولايات المتحدة وإيران جرت في أيار الماضي.

ومنذ السابع من تشرين الأول الماضي، تشهد الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة توترات، كما تنطلق هجمات من اليمن ضد السفن التجارية والسفن البحرية الأمريكية في البحر الأحمر

كما شنّت فصائل عراقية تتهم بأنها متحالفة مع إيران عشرات الهجمات بالصواريخ والمسيرات على المصالح الأمريكية في العراق وسوريا.

عرض أمريكي

والجمعة الماضية، كشفت صحيفة “الجريدة” الكويتية عن عرض أمريكي مغري، سلمته الولايات المتحدة لإيران عبر دولة خليجية وسيط.

ووفق الصحيفة ، فإن إدارة بايدن، بعثت برسالة جديدة لإيران، تعرض فيها مغريات بينها العودة إلى طاولة المفاوضات حول الملف النووي، إذا قامت طهران بضمان تهدئة حلفائها الإقليميين في المنطقة.

ونقلت “الجريدة” عن مصدر، أن واشنطن أرادت من خلال العرض تهيئة الظروف في حال إعلان وقف إطـ ـلاق النـ ـار في القـ ـطاع لمدة 6 أسابيع، كما هو متوقع.

ولفت المصدر إلى أن المقترح الأمريكي بقي غامضاً بشأن تفاصيل الحل الدائم، إلا أنه أشار إلى الطلب من إيران، الإيعاز لوكلائها في لبنان واليمن بوقف التصعيد بمجرد إعلان وقف إطـ ـلاق النـ ـار في القطاع.

شاهد أيضاً: “إسرائيل” مخبأ صغير للأسلحة الأمريكية..مجلة تكشف التفاصيل!!

زر الذهاب إلى الأعلى