آخر الاخباررئيسيسياسة

“سلاح ليزر” ثورة يمكن إحداثها بعالم الدفاع الجوي

قامت بريطانيا هذا الأسبوع بعرض سلاح ليزر جديد يقول جيشها إنه قادر على التصدي لصواريخ فتاكة أو للطائرات مقابل نحو 13 دولارا للطلقة الواحدة (الضربة الشعاعية الواحدة)، مما قد يوفر عشرات الملايين من الدولارات لتغطية تكلفة الصواريخ الاعتراضية التي تقوم بهذه المهمة الآن.

تابعنا على فيسبوك

وأظهر مقطع فيديو تم إصداره حديثاً لاختبار ما تسميه وزارة الدفاع في المملكة المتحدة نظام “دراغون فاير” DragonFire، وهو نظام لسلاح الطاقة الموجهة بالليزر (LDEW)، ما تقول الوزارة إنه كان الاستخدام الناجح لليزر ضد هدف جوي في شهر كانون الثاني في اسكتلندا.

يقول الفيديو بينما يخترق شعاع ليزر ساطع سماء الليل فوق نطاق إطلاق نار في أرخبيل هبريدس النائي، مما يخلق كرة من الضوء عندما تصل إلى هدفها: “إنه تغيير محتمل لقواعد اللعبة في مجال الدفاع الجوي.”

وتقول وزارة الدفاع إن نظام DragonFire يمكن أن يصيب بدقة هدفاً صغيراً يصل لحجم العملة المعدنية على مدى طويل، لكنها لم تقدم تفاصيل، وأضافت أن المدى الدقيق للسلاح سري.

وقال بيان لوزارة الدفاع البريطانية إن شعاع الليزر يمكن أن يخترق المعدن “مما يؤدي إلى فشل هيكلي أو نتائج أكثر تأثيراً إذا تم استهداف الرأس الحربي”.

ويُزعم أنها تدمر أهدافها أيضاً مقابل جزء صغير جدا من تكلفة صواريخ الدفاع الجوي الحالية.

وقدرت وزارة الدفاع سعر إطلاق دفقة ليزر مدتها 10 ثوانٍ بحوالي 13 دولاراً، وفي المقابل، فإن الصاروخ القياسي 2 الذي تستخدمه البحرية الأمريكية للدفاع الجوي يكلف أكثر من 2 مليون دولار لكل طلقة.

وجاء في بيان صادر عن وزارة الدفاع البريطانية في: “من الممكن أن يكون بديلاً طويل المدى ومنخفض التكلفة لمهام معينة تقوم بها الصواريخ حالياً”.

شاهد المزيد:

بوتين يتوعد أوكرانيا

زر الذهاب إلى الأعلى