آخر الاخبارسياسة

هل فعلاً تستعد الصين لمواجهة الغرب ومساندة روسيا ؟

انتشر عبر حسابات على منصة “إكس” مقطع فيديو يظهر آلاف الجنود الصينيين، وقيل أنّه “لاستعدادات الصينية العسكرية لمواجهة الدول الغربية ومساندة روسيا”.

ويظهر الفيديو آلاف الجنود المتراصين في صفوفٍ متوازية وسط آليات عسكريّة، ويظهر في المقطع الرئيس الصيني شي جين بينغ، وهو يلقي خطاباً أمام الجيش.

وزعم ناشرو الفيديو أنه لاستعدادات حديثة للجيش الصيني للتدخل عسكرياً مساندة لروسيا وفي مواجهة الناتو، في حين تبين أن الفيديو المتداول لا علاقة له بالتوترات الحالية.

تابعنا عبر فيسبوك

وكالة “فرنس برس” عبر خدمة التحقق من الأخبار، أكدت أن النسخة الأصليّة من الفيديو منشورة عام 2018.

وأضافت الوكالة أن صحيفة “ذا غارديان” البريطانيّة نشرت الفيديو حينها، الذي يظهر الرئيس شي جين بينغ يلقي كلمة أمام سبعة آلاف عسكري في انطلاق تدريبات للجيش الصيني.

ورغم نفي الوكالة، فإن مسؤولين غربيين سبق وأكدوا أن الصين تمثل أكبر تهديد، ومنهم الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، الذي قال إن الصين “أكبر تحدّ بعيد المدى يواجهه حلفاء الناتو”، مضيفاً: “نراهم في إفريقيا ونراهم في القطب الشمالي ونراهم يحاولون السيطرة على منشآتنا الحيوية”.

يشار إلى أن الصين تمتلك ثاني أكبر ميزانية دفاعية على مستوى العالم بعد الولايات المتحدة، على الرغم من أن جيش التحرير الشعبي الصيني يتجاوز الجيش الأمريكي من حيث عدد الأفراد.

كما برزت في الآونة الأخيرة توترات بين الصين والغربيين، خصوصاً بعد التعاون بين خصومها الإقليميين، والولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي “ناتو”.

شاهد أيضاً:

زر الذهاب إلى الأعلى