آخر الاخبارسياسة

رغم إعلانه مسؤوليته.. روسيا “تشكك” في رواية “تنظيـ.ـم الدولة” ؟!

رغم أن “تنـ.ـظيم الدولة” أعلن مسؤوليته عن الهجوم الذي وقع في العاصمة الروسية موسكو، والذي أسفر عم مقتل أكثر من 62 وإصابة 145 آخرين، إلّا أن نشطاء ووسائل إعلام في روسيا “شككت” بإعلان “التنـ.ـظيم”.

وأعلن “تنظـ.ـيم الدولة” في بيان مسؤوليته عن الهجوم، قائلاً على تطبيق “تلغرام”، إن “مقاتليه هاجموا تجمعاً كبيراً في محيط العاصمة الروسية موسكو”، مشيراً إلى أنهم “عادوا بعد ذلك إلى قاعدتهم”.

وفيما لم تتهم روسيا أي جهة على الفور، شكك نشطاء روس ووسائل إعلام محلية في إعلان “تنظـ.ـيم الدولة”، معددين أسباباً عدة لذلك.

تابعونا عبر فيسبوك

وقالت وسائل إعلام روسية، إنه عند المقارنة بين إعلان “التنـ.ـظيم” تبني هجوم أنقرة الأخير الذي بثته وكالة “أعماق”، وذلك الأخير الذي تبنى فيه الهجوم على المركز التجاري “كروكوس سيتي” بضواحي موسكو، يتضح بعض الاختلافات، أبرزها:

النص كتب على خلفية وبكلمات متزاحمة، كما أضيفت للنص عبارة مصدر أمني بخلاف الإعلانات السابقة التي تبدأ مباشرة دون الاستناد إلى أي مصدر.

الإعلان أضيف إليه التاريخ وكلمة عاجل بخلاف الإعلانات السابقة، إضافة إلى أنه لا يتضمن اسم وكالة “أعماق” بالإنجليزية، خلافاً لإعلانات سابقة لـ”التـ.ـنظيم”.

وبحسب “روسيا اليوم”، فإن قنوات على منصة “تلغرام”، زعمت أن إعلان “التنـ.ـظيم” مزوّر، مستندة على ذلك، بأنه لم يتم استخدام قالب أخبار “التـ.ـنظيم” هذا منذ عدة سنوات، إضافة إلا أنه لا يوجد أي شيء على قنوات “التنظيم” على التطبيق.

حجج استندت عليها تلك القنوات الروسية، لتصل إلى نتيجة مفادها، عدم صحة الأخبار التي تفيد بأن “التنـ.ـظيم” المحظور في روسيا، أعلن مسؤوليته عن الهجوم على قاعة “كروكس”.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية اليوم السبت عن متحدث باسم لجنة التحقيق في البلاد قوله إنه من السابق لأوانه قول أي شيء عن مصير المهاجمين الذين قتلوا أكثر من 60 شخصاً في حفل موسيقي بالقرب من موسكو أمس.

في الوقت نفسه، نسبت وكالات أنباء روسية إلى الكرملين قوله إن “مدير جهاز الأمن الاتحادي ألكسندر بورتنيكوف أطلع الرئيس فلاديمير بوتين على تفاصيل الهجوم المميت”.

شاهد أيضاً : وسائل إعلام روسية تنفي رواية تبني “داعش” لهجوم موسكو

زر الذهاب إلى الأعلى