آخر الاخباررأس مال

بريطانيا تشهد أكبر ارتفاع في معدل الفقر منذ 30 عاماً

أظهرت إحصائيات جديدة أن أزمة أسعار الطاقة تسببت في أكبر زيادة في الفقر المدقع في بريطانيا منذ 30 عاماً.

وأدى الارتفاع الحاد في الأسعار، في أعقاب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، إلى سقوط مئات الآلاف من الأشخاص في الفقر المدقع.

وقفز الرقم إلى 12 مليوناً في 2022-2023، بزيادة 600 ألف، وهذا يعني أن معدل الفقر المدقع في بريطانيا يبلغ الآن 18%، بزيادة قدرها 0.78 نقطة مئوية.

والفقر المدقع هو المقياس الذي يستخدمه رئيس الوزراء عند وصف الأمر في سجل الحكومة.

وكان من الممكن أن تقع المزيد من الأسر في الفقر المدقع لولا الدعم الحكومي مثل مدفوعات تكاليف المعيشة.

وأشار وزير العمل والمعاشات ميل سترايد، الذي قامت وزارته بوضع الاحصائيات، إلى “أكبر حزمة مدفوعات تكلفة معيشة تقدمها حكومة في أوروبا، وتبلغ قيمتها في المتوسط 3800 جنيه إسترليني لكل أسرة”.

وقال سترايد إن “الدعم غير المسبوق الذي قدمته الحكومة منع 1.3 مليون شخص من الوقوع في الفقر في الفترة 2022-2023”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأشار أيضاً إلى ارتفاع مستويات المعاشات والمعونات هذا العام، والتي ستكون بالإضافة إلى زيادة بنسبة 10% في كليهما والتي دخلت حيز التنفيذ بعد جمع هذه الأرقام مباشرة.

قالت أليسون ماكغفرن، وزيرة العمل والضمان الاجتماعي في حكومة الظل، إن “حكومة المحافظين دمرت الاقتصاد وأطلقت العنان لأزمة تكلفة المعيشة، مما دفع الأسر في جميع أنحاء البلاد إلى الفقر”.

وكانت هذه الأرقام بمثابة “لحظة تنبيه”، حسبما قال الديمقراطيون الليبراليون.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخزانة سارة أولني: “هذا ارتفاع مدمر، ووراء هذه الأرقام ستكون قصص أطفال يعانون من الجوع وأسر غير قادرة على تدفئة منازلهم”.

وقالت شيرلي آن سومرفيل من الحزب الوطني الإسكتلندي: “إننا نبذل كل ما في وسعنا ومن ميزانيتنا المحدودة لمعالجة الفقر في إسكتلندا”.

شاهد أيضاً: ما سر ارتفاع أسعار البنزين في العالم خلال الربيع ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى