آخر الاخباررئيسيسياسة

ماذا فعل الوفد العسكري الأوكراني داخل سوريا ؟!

عقدت اجتماعات مكثفة بين ضباط أوكرانيين وقيادات من “قسد” في مقر “قصر الضيافة” بالقاعدة الأمريكية في مدينة الشدادي جنوب الحسكة شرق سوريا، بحسب مصادر مطلعة.

وأكدت المصادر لمراسل “كيو ستريت” على أن الطرفين رفع سقف مطالبه من الطرف الآخر، في سبيل إبرام شراكة “مفيدة” لكليهما.

وأشارت المصادر إلى أن تركيز الضباط الأوكرانيين انصب على “ضرب المصالح الروسية في الشرق السوري، إن كان على الجانب الشرقي لنهر الفرات أو حتى غربه، دون ترك أي دليل يُثبت علاقة قسد بالقضية”.

تابعونا عبر فيسبوك

كما تم الاتفاق بين الطرفين على “إنشاء شراكة أمنية على مستوى التجنيد”، حيث من المقرر أن تقوم “قسد” بحث الشباب للذهاب إلى أوكرانيا والقتال هناك بجانب القوات الأوكرانية ضد روسيا، عبر إغرائهم بالمقابل المالي.

وأشارت المصادر أن “سقف طلبات الاكراد كان كبير مقابل التعاون مع الضباط الأوكرانيين”، حيث تريد “قسد” سلاحاً نوعياً لمواجهة الجيش التركي.

وبحسب المصادر، فإن “قسد” طلبت من الضباط منظومات رادار متطورة شبيهة بالموجودة بالقواعد الأمريكية ومنظومات دفاع جوي لإسقاط المسيّرات ومنطاد رصد وصواريخ محمولة على الكتف لضرب الطائرات أو المدرعات، وطائرات مسيرة.

وتابعت المصادر أن “الأكراد أبلغوا الضباط الأوكرانيين إن لم يكن لديهم هذه المعدات، يمكنهم الضغط على الجانب الأمريكي لإعطائهم ما يلزم”.

وأضافت المصادر أن “الأكراد طلبوا دعم القضية الكردية بالمحافل الدولية والتأثير على الدول الأوروبية للاعتراف باإادارة الذاتية الكردية، كإدارة مستقلة لا مركزية مع دمشق وفتح مكاتب دبلوماسية بالعواصم الأوربية”.

يُشار أنه في عام 2021 و2022 أنشأت “قسد” بالتعاون مع مهندسين أوكرانيين معمل الطائرات المسيرة في بناء خلف إدارة مديرية حقول الجبسة بمدينة الشدادي، وباشروا التصنيع يومها، ولكن فجأة دون سابق إنذار صدر قرار من القيادة الأوكرانية بمغادرة المهندسين وصدور قرار من القوات الأمريكية بسحب وإغلاق معمل التصنيع حتى أنه تم إغلاق الأبواب والنوافذ بالطوب والإسمنت وبقيت المعدات بالداخل  .

شاهد أيضاً : التطبيع بين السعودية و”إسرائيل”.. الخارجية الأمريكية تكشف تفاصيل جديدة ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى