آخر الاخباررئيسيمحليات

مسؤول يوضح أسباب استبدال لوحات السيارات في سوريا

أحدث خبر تغيير لوحات السيارات في سوريا جدلاً كبيراً، بعدما تم تداوله من صور لنموذجات جديدة، يقال إنها النموذج الجديد للوحات.

وحول ذلك، كشف مصدر خاص لـ “كيو بزنس” عن الأسباب وراء تغيير لوحات السيارات، مشدداً على أن الأمر سياسي بحت ولم يصدر أي قرار رسمي للعمل بشأنه، ولكن الفكرة مطروحة منذ مدّة، وذلك لأن اللوحات المستخدمة حالياً تعود لعام 1996، وهي لا تلبي التزايد في الطيف الرقمي لكل محافظة، الأمر الذي أدى لتكرار ذات الرقم بين المحافظات، وللفئات ذاتها أحياناً (عامة-خاصة).

وأضاف المصدر أنه مع ازدياد عدد المركبات في الجمهورية العربية السورية والذي يتجاوز 2.4 مليون مركبة تقريباً، علاوةً على فقدان العديد من المركبات وتعرضها إمّا للسرقة أو للحرق والدمار بسبب الأزمة والحرب، إضافة لتعرض العديد من اللوحات المستخدمة حالياً للتشويه والتزوير بالدهان أو تلوين الأرقام أو استخدام إضافات عند البعض، مؤكداً أن هذا الأمر لا يمكن القيام به في اللوحة الجديدة.

تابعونا عبر فيسبوك

المصدر توقّع أن تبلغ تكلفة تبديل اللوحة الجديدة ما يقارب 500 ألف ل.س، لكنه شدد على أن المشروع لم يتم إقراره رسمياً، وليس هناك وقت محدد لبدء تنفيذه.

وفي وقت سابق، قال مصدر خاص أيضاً لـ “كيو بزنس”، إن الهدف من استبدال لوحات السيارات الموجودة حالياً بلوحات أخرى تراعي أفضل المواصفات والمعايير العالمية، وأنّ اللوحات الجديدة ستكون بمواصفات فنية عصرية وعلامات عالية للأمان والجودة بشكل يراعي المعايير العالمية”.

وأشار إلى أنه سيتم إلغاء أسماء المحافظات وإضافة رقم إضافي للوحة لتصبح 7 أرقام، فالتصميم الجديد يتألف من 5 أرقام على الجانب اليميني للوحة ورقمين على الجانب اليساري، وفي الوسط صورة العلم السوري وكلمة سوريا ووضع كل العلامات الفنية اللازمة ضمن اللوحة، لافتاً إلى أن التصميم الجديد يمتلك العديد من الميزات والعلامات السرية التي تسهم بمنع تزوير اللوحات وسرقتها.

شاهد أيضاً: مسؤول يكشف لـ”كيو بزنس” حقيقة اللوحات الجديدة للسيارات في سوريا

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى