آخر الاخباررئيسيمحليات

كيف أثّرت قرارات المركزي السوري على قيمة الليرة ؟!

تساءل الخبير الاقتصادي جورج خزام عبر صفحته الشخصية على الفيسبوك، “لماذا لا تريد الإدارة الحالية للمصرف المركزي التراجع عن القرارات بالسياسة النقدية والاقتصادية التي تعتمد على مبدأ التقييد الشديد لحركة الأموال والبضائع بحجة تخفيض الطلب على الدولار، والتي كانت السبب بانهيار الإنتاج وزيادة البطالة ؟!.

وأشار إلى أن منع تحويل أكثر من مليون ليرة فقط أسبوعياً للشخص الواحد، هو محاولة من أجل عزل المحافظات عن بعضها مالياً وتجارياً للقضاء على ما تبقى من الاقتصاد الوطني، والتي كانت السبب بانهيار الاقتصاد و الليرة السورية.

تابعونا عبر فيسبوك

الخبير أوضح أنه بعد إلغاء تلك القرارات، ستنخفض الأسعار وترتفع قيمة الليرة السورية مقابل الدولار، وذلك في حال إلغاء منصة تمويل المستوردات، وإلغاء قرار تقييد حركة سحب الأموال والتشديد بالكشف عن مصدر تمويل المستوردات، مشيراً إلى أن هذه المهمة لن تكون إلا من مهام الإدارة الجديدة.

وقال خزام، إن المقياس الوحيد لتقييم أداء قرارات المصرف المركزي واللجنة الاقتصادية وصلاحية قراراتهم هو فقط سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية، وبما أنه بعام 2023 ارتفع من 3,015 ليرة إلى 12,600 ليرة فهذا يتطلب تبني قرارات بعكس القرارات التي يتم العمل بها.

شاهد أيضاً: مدير تربية اللاذقية: 9000 إصابة بالقمل و920 حالة تسرّب !

زر الذهاب إلى الأعلى