آخر الاخباررأس مالرئيسي

العراق يوقع عقداً لتوريد الغاز من إيران !؟

أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، يوم الأربعاء، عن توقيع عقد لتوريد الغاز من إيران لمدة خمس سنوات.

وقالت الوزارة في بيان، إن الوزير زياد علي فاضل وقع عقد توريد الغاز مع شركة الغاز الوطنية الإيرانية لمدة خمس سنوات، وبمعدلات ضخ تصل لـ ( 50 مليون متر مكعب يومياً)، وتتفاوت كمياته بحسب حاجة المنظومة، لصالح إدامة زخم عمل محطات الإنتاج، ومواكبة ذروة الأحمال والطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية.

وأوضحت الوزارة أن العقد يأتي لحين اكتمال تأهيل حقول الغاز الوطنية وسد حاجة الكهرباء.

تابعونا عبر فيسبوك

وفي تموز/يوليو 2023، وقعت بغداد وطهران اتفاقا لمقايضة الغاز الإيراني بالنفط الخام العراقي، وفق بيان المكتب الإعلامي لمجلس الوزراء العراقي.

وذكر البيان أن العراق يسعى لاستبدال الغاز الإيراني المستورد الذي يحتاج إليه لإنتاج الكهرباء عبر خطة لتوفير حلول آنية، وأخرى متوسطة وطويلة الأجل تتضمن استيراد الغاز من تركمانستان وقطر.

وبموجب الاتفاق الذي جرى توقيعه في بغداد، سيُقايض الغاز الإيراني المستورد والمشغل لمحطات إنتاج الطاقة الكهربائية بالنفط الخام العراقي والنفط الأسود.

تابعونا عبر فيسبوك

وجرى التوصل إلى الاتفاق بين البلدين بعد مفاوضات استمرت عدة أيام، شاركت فيها وفود ولجان فنية وتقنية من الجانبين، حسب البيان.

وقال رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني، إن إيران خفضت صادراتها من الغاز إلى العراق بأكثر من 50% بدءا من الأول من يوليو/تموز الجاري بعد عدم تمكن بغداد من الحصول على موافقة الولايات المتحدة على صرف الأموال المستحقة عليها، قبل أن توافق طهران على استئناف صادرات الغاز مقابل النفط الخام العراقي.

تابعونا عبر فيسبوك

وسيؤدي الاتفاق الجديد إلى إعادة تشغيل المحطات الكهربائية العراقية، ويشمل أيضا تسديد الديون الإيرانية في ذمة العراق.

وأوضح السوداني أن الديون الإيرانية المترتبة على العراق جراء شراء الغاز للسنوات الماضية بلغت أكثر من 11 مليار يورو، وأضاف أن بلاده ستقدم النفط الخام لإيران مقابل الحصول على الغاز، وذلك لإنهاء مشكلة الموافقة الأمريكية على المدفوعات لطهران.

 

شاهد أيضاً: هكذا سينقذ “قانون تيتانيك” مالك سفينة جسر بالتيمور ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى