آخر الاخباررئيسيمحليات

في سوريا.. 17 ألف إصابة بالسرطان سنوياً !

كشف رئيس شعبة أورام الثدي ومعاون المدير العام في مشفى البيروني محمد العواك لـ”كيو بزنس”، أن عدد مرضى السرطان الذين تم قبولهم بالمشفى خلال عامي 2022-2023، وصل إلى نحو 11800 -12000 مريض.

وبيّن العواك أن السرطان الأكثر شيوعاً على مستوى العالم وسوريا ومشفى البيروني تحديداً، هو سرطان الثدي، حيث يشكل حوالي 40% من نسبة القبولات الجديدة في المشفى للمرضى المشخصين بالإصابة بالسرطان.

وأضاف أن سرطان الرئة والقصبات يأتي بالمرتبة الثانية، بنسبة 15%، يليه سرطان القولون والمستقيم عند الذكور والإناث بنسبة 10-12%، مشيراً إلى أن سرطان البروستات عند الذكور هو من الأنماط الأكثر شيوعاً أيضاً.

كما ذكر معاون مدير البيروني، أن عدد المراجعين للمشفى سنوياً، بحدود 130 ألف مراجع، ويخضعون لجلسات شعاعية أو يتلقون جرعات كيماوية أو بيولوجية أو دوائية.

تابعونا عبر فيسبوك

وعن عدد مرضى السرطان على مستوى سوريا خلال العامين الأخيرين، أجاب العواك: “كون مشفى البيروني يستقبل سنوياً، حوالي 70-75% من مرضى السرطان بالبلاد، فمن المتوقع أن يكون إجمالي عدد الإصابات نحو 16-17 ألف إصابة جديدة”.

وأكد أنه لا يوجد زيادة بنسبة الإصابة بالسرطان خلال السنوات الأخيرة وتقريباً هي ثابتة، ونسب الشفاء من السرطان تقارب النسب العالمية خصوصاً في المراحل المبكرة من الكشف، فنسبة الشفاء من سرطان الثدي تفوق 92%، وتصل لأكثر من 85% في المراحل الأولى والثانية والثالثة، وكذلك سرطان المستقيم والقولون نسبة الشفاء منه عالية في مراحل الكشف المبكرة، وسرطان الرئة بالمراحل الأولى والثانية التي يمكن خلالها الاستئصال الجراحي نسبة الشفاء منه تفوق 80%.

معاون المدير تحدث عن عدد الوفيات في المشفى، مبيّناً أنه أسبوعياً يوجد 7-9 حالات وفاة، مشيراً إلى وجود وفيات لا تصل للمشفى، منوهاً إلى أن بعض الوفيات، لا يكون السرطان العامل الرئيسي للوفاة وإنما هناك عوامل أخرى مثل، اعتلال عضلة القلب أو عدم تحمل بعض الجرعات الدوائية وحدوث تحسس أو خناق الصدر أو احتشاء بعضلة القلب وإلخ.

أما بالنسبة لواقع أدوية السرطان في البيروني، أكد العواك أن كمية الأدوية الموجودة في المشفى هي أكثر من جيدة، ويكاد لا يخلو أي استطباب مرضي في المشفى من الأدوية أو البروتكولات العلاجية الخاصة فيه، وكل ورم له أكثر من طريقة علاجية وبروتكول دوائي خاصاً فيه.

وتابع أنه “من الممكن أن تحدث انقطاعات في بعض الأدوية لكن يوجد علاجات بديلة، والبروتكولات العلاجية الموضوعة تساهم بتقليص فجوة الانقطاع”.

وختم العواك بالقول: ” نحن مقبلون على مرحلة أكثر تطوراً بالنسبة لتوفر الدواء، حيث سنتخلص قبل نهاية العام من الانقطاع الدوائي”.

شاهد أيضاً: دون دليل رسمي.. وفاة شابة بدمشق بسبب “خطأ طبي”

زر الذهاب إلى الأعلى