آخر الاخباررئيسيمحليات

طبيب يتقاضى 8 وآخر 20 ألف.. نقيب أطباء ريف دمشق: تسعيرة جديدة ستصدر قريباً

أكد نقيب أطباء ريف دمشق خالد موسى لجريدتنا، أنه لا يوجد حالياً تسعيرة واضحة لضبط التعرفة الطبية على أرض الواقع، فهناك طبيب يتقاضى 8 آلاف وآخر 20 ألف ليرة.

وأشار موسى إلى وجود اجتماعات باللجنة المشتركة ما بين وزارة الصحة ونقابة الأطباء المركزية حالياً، من أجل مناقشة التعرفة، متوقعاً صدور قرار التعرفة الجديدة قريباً.

كما بيّن أن النقابة غير راضية عن تفاوت أجور الأطباء، وأنهم بانتظار صدور التسعيرة التي لا يمكن تطبيقها بما يجاري الوضع الاقتصادي الراهن، داعياً إلى أن تكون “إنسانية”.

واعتبر النقيب أنه لا يمكن مقارنة مهنة الطب مع أي مهنة أخرى، لأن الطبيب عليه أن يحتمل جزء من معاناة المواطن إلى جانب الحكومة، وتقديم جزء من الدعم ولو كان من جهده.

وحول التسعيرة المقترحة لأجور الأطباء، قال موسى: «على ما أذكر باجتماع اللجنة الاستشارية في عام 2021، اتفقنا على تعرفة تتراوح ما بين 8-12 ألف ليرة، وذلك وفق درجة تصنيف الطبيب (عام-استشاري أكثر من 15 عاماً.. الخ)، وحالياً لا نعلم إذا كانت ستكون بهذه الحدود أو ستصل إلى 15-20 ألف».

تابعونا عبر فيسبوك

أما بخصوص هجرة الأطباء إلى خارج سوريا، أشار إلى أن النسبة الأكبر من الأطباء الذين هاجروا كانت من أجل التحصيل الدراسي، بينما البعض هاجر بسبب الوضع الاقتصادي والظروف المعيشية خصوصاً بالنسبة للطبيب الممارس حديثاً للمهنة، حيث يجد صعوبة بالوقوف على أرض الواقع وتحصيل الحد الأدنى من التكاليف المعيشية.

وبحسب النقيب فإن عدد الأطباء الجدد المسجلين في النقابة عام 2021، وصل إلى أكثر من 600 طبيب، بينما نسبة الأطباء المهاجرين لا تشكل أكثر من 15%.

وعن الأشخاص الممارسين لمهنة الطب بشكل غير قانوني، كشف موسى عن ضبط 3 حالات بالتعاون مع مديرية الصحة وإحالتهم إلى القضاء أصولاً، والحالات هي لأشخاص ادعوا اختصاصهم بطب الأعشاب وفنيين يعملون بصفة معالج فيزيائي.

شاهد أيضاً: مدير العمل: 200 ألف أجرٌ جيد للعاملين في القطاع الخاص؟!

زر الذهاب إلى الأعلى