آخر الاخباررئيسيسياسة

“قسد” تلوذ بباب دمشق من جديد.. ما هي الأسباب هذه المرة ؟!

اعتادت “قسد” ومع كل تهديد حقيقي تشعر به من شأنه أن يهدد مستقبل بقاء وجودها في الشرق السوري، تسارع مباشرة لطرق أبواب دمشق بحثاً عن الحماية والحلول، ثم لا تلبث تعود إلى عهدها السابق بزوال ما كان يهدد وجودها.

الجديد في الموضوع التصريحات الإعلامية للرئيس المشترك لمكتب العلاقات في حزب الاتحاد الديمقراطي الجناح السياسي لـ”قسد” سيهانوك ديبو، والذي أعلن فيه استعداد الأخيرة للحوار والتفاوض مع دمشق وبشكل مباشر لحل الأزمة و”القضاء على شبح التقسيم”، وأنه في حال التوصل للحل مع دمشق سيكون على القوات الأجنبية الرحيل.

وأشار مراقبون إلى أن التصريحات تأتي في وقت تعصف فيها الأزمات في المنطقة، مع توترات تتصاعد وتنذر باشتعال كبير قد يلج دولاً كثيرة في الشرق الأوسط، وبالتالي تخشى “قسد” أن تكون ضحية هذه الصراعات نتيجة ارتباطها المباشر بالوجود الأمريكي في المنطقة.

تابعونا عبر فيسبوك

كما أكد المراقبون أن السبب الأبرز والأهم في دعوة “قسد” تأتي لعدم ثقتها بحليفها الأمريكي، والذي ينظر إليها كـ”مليشيا محلية” تساعده في تحقيق أهدافه في المنطقة ولا يأبه لأحلامها، وغير مستعد للإضرار بعلاقته بدول المنطقة من أجل “ميليشيا”،

وأضاف المراقبون، أن المعلومات التي تناقلتها وسائل إعلام غربية خلال الشهر الماضي، عن نية أمريكية الانسحاب من العراق وسوريا، يجعل من “قسد” أمام خيارات ما بعد خروج القوات الأمريكية من سوريا.

وبيّنت المصادر أن التهديدات التركية الجدية لإطلاق عملية عسكرية كبرى في شمال العراق وسوريا، وتكرار تصريحات القادة الأتراك بأنهم لن يسمحوا بإنشاء “ممر إرهابي” على حدودهم الجنوبية مهما كلف الأمر، يأخذها قادة “قسد” بعين الاعتبار لاسيما مع تحسن العلاقات الأمريكية – التركية في الفترة الأخيرة.

ومن العوامل التي تدفع “قسد” للولوج من باب دمشق، هو ما يعيشه الشرق السوري من حالة احتقان شعبي بحسب المراقبين، إضافة لتنامي مشاعر الكره تجاه “قسد” في باقي المناطق في ظل سياسة التجويع وانعدام الخدمات المقدمة للأهالي، فيما ينعم قادة “قسد” بثروات، وفقاً للمراقبين.

وأكد المراقبون أن دعوة “قسد” لن تخرج عن إطار دعواتها السابقة وطلباتها التي رفضتها الدولة السورية، والمتمثلة بإعطائهم حكماً ذاتياً له خصوصيته العسكرية ومؤسساته المدنية، وتخصيصهم بجزء من الثروة الوطنية في إطار حكومة لا مركزية.

شاهد أيضاً : “المقاومة العراقية” تتحدث عن استهداف مهم لـ”إٍسرائيل”..  هل بدأ الرد ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى