آخر الاخباررئيسيمحليات

ثمن كرتونتين من البيض يساوي تكلفة مونة الفول !

أكد أحمد قاسم تاجر بيض وعلف في سوق الهال بدمشق لـ”كيو بزنس”، أن حركة الإقبال على شراء البيض جيدة بعد انخفاض سعره عن الأسبوع الماضي، بنحو 7000-9000 ليرة.

وأضاف قاسم أن سعر كرتونة البيض انخفض من 50 ألفاً إلى حوالي 38-40 ألف ليرة، فسعر الصندوق الذي يحوي على 12 كرتونة من أرض سوق الهال 460 ألف ليرة.

وأشار إلى أن سعر المفرق للكرتونة بحسب التجارة الداخلية 42 ألف ليرة، علماً أنه يتم بيعه في الأسواق بنحو 55-60 ألف ليرة.

تابعونا عبر فيسبوك

التاجر تحدث عن وجود بيض مهرب من لبنان في الأسواق السورية، ما أثر في الفترة الماضية على خفض أسعاره إلى أقل من سعر التكلفة، مضيفاً أن الإقبال تأثر في رمضان بسبب تغيير أولويات المواطنين، حيث بات البيض خارجها، لافتاً إلى أن الأغلب يكتفي بشراء قوت يومين فقط من المادة، أي بالحبة والحبتين.

وكان وزير الزراعة محمد حسان قطنا  قد نفى في وقت سابق، لـ”كيو بزنس”، وجود أي بيض مهرب من لبنان في الأسواق، مؤكداً أن الموجود هو إنتاج محلي للمداجن الجديدة التي دخلت على خط الإنتاج.

وبالعودة إلى قاسم لفت إلى أن مادة البيض تتأثر في موسم الفول والبازلاء، على اعتبار أن ثمن كرتونتين منها يساوي قيمة المونة لإحدى المادتين السابقتين.

أما بالنسبة إلى أسعار الأعلاف، ذكر أن سعر كيلو الصويا واصل إلى أرض المدجنة 10600 ليرة وكيلو الذرة 5200 ليرة، مبيّناً أن مربي الدواجن يعتمدون على الصويا والذرة بنسبة 90% في العلف.

شاهد أيضاً: هل يستطيع الموظف براتبه شراء كسوة العيد ؟!

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى