آخر الاخبارسياسة

توقعات أمريكية بضربة إيرانية لـ «إسرائيل» خلال أيام

قال مسؤولون أمريكيون أمس الخميس إن بلادهم تتوقع أن إيران ستوجه خلال أيام ضربة جوية ضد «إسرائيل» رداً على قصف القنصلية في دمشق، ولكن من دون أن يؤدي ذلك إلى إشعال حرب بالمنطقة أو يدفع واشنطن للانخراط فيها.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول أمريكي قوله إن واشنطن تتوقع هجوماً إيرانياً “أكبر من المعتاد” ولكن ليس كبيراً لدرجة أنه قد يجر الولايات المتحدة إلى الحـ ـرب.

من جهته، نقل موقع صحيفة “بوليتيكو” الخميس عن مسؤولين أمريكيين أن تقديراتهم تشير إلى أن إيران تريد توجيه ضربة انتقامية ضد «إسرائيل» لتوجيه رسالة مع تجنب إشعال حرب إقليمية تجبر واشنطن على الرد.

تابعنا عبر فيسبوك

وقال المسؤولون لهذا الموقع الأمريكي إن الهجوم المتوقع سيتضمن على الأرجح مزيجاً من هجمات بالصـ ـواريخ والمسيرات، وأن إدارة الرئيس جو بايدن تتوقع أن رد طهران ربما يكون نهاية الأسبوع الجاري، أي خلال الأيام الثلاثة القادمة.

بدورها، قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” إن «إسرائيل» تستعد لهجوم مباشر من إيران على جنوب أو شمال البلاد في غضون الـ 24 إلى 48 ساعة القادمة، وفقاً لشخص مطلع على الأمر.

في المقابل، قال شخص أطلعته القيادة الإيرانية على معلومات، إنه لم يتم اتخاذ قرار نهائي بينما تتم مناقشة خطط الهجوم، وفق الصحيفة.

وأكد مسؤول أمريكي مطلع على الأمر، الخميس، إن تقارير المخابرات الأمريكية تشير إلى ضربة انتقامية إيرانية في غضون أيام، “ربما على الأراضي الإسرائيلية” بدلاً من المصالح “الإسرائيلية” في أماكن أخرى.

التقارير على وسائل الإعلام تأتي في وقت دعت فيه السفارة الأمريكية في «إسرائيل» يوم الخميس موظفي الحكومة الأمريكية وأفراد أسرهم إلى عدم مغادرة “تل أبيب” والقدس وبئر السبع حتى إشعار آخر في ظل التهديدات الإيرانية.

شاهد أيضاً: الجيش الإسرائيلي: إيران تحضر “وكلاءها” بالمنطقة لمهاجمتنا !؟

زر الذهاب إلى الأعلى