آخر الاخبارسياسة

روسيا تزيد نفوذها في أفريقيا.. مدربون ودفاع جوي في النيجر

تواصل روسيا التغلغل في أفريقيا، وبالأخص في دول الساحل، حيث نقلت “رويترز” عن التلفزيون الرسمي في النيجر، الخميس، أن مدربين عسكريين روساً وصلوا إلى النيجر، الأربعاء، على طائرة محملة بعتاد عسكري.

وبحسب الوكالة، بثّ التلفزيون لقطات لطائرة شحن عسكرية وهي تفرغ عتاداً بينما وقف أشخاص بزي عسكري بجانبها، وذلك ضمن اتفاق بين المجلس العسكري والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لتعزيز التعاون.

وقال رجل يرتدي زياً عسكرياً، قيل أنه أحد المدربين “نحن هنا لتدريب جيش النيجر… ولتعزيز التعاون العسكري بين روسيا والنيجر”.

تابعنا عبر فيسبوك

وأشارت “رويترز” أيضاً إلى إن روسيا وافقت على تثبيت منظومة دفاع جوي مضادة للطائرات في النيجر.

وأصبحت علاقات الدولة الواقعة في غرب أفريقيا والغنية باليورانيوم مع موسكو في دائرة الضوء منذ أن استولى المجلس العسكري على السلطة في انقلاب العام الماضي وقطع العلاقات العسكرية والدبلوماسية طويلة الأمد مع فرنسا، وطرد قواتها من البلاد.

وأثار ذلك تكهنات بأن النيجر ستوطد علاقاتها الأمنية مع روسيا مثلما فعلت جارتاها مالي وبوركينا فاسو.

وتسعى موسكو لتعزيز نفوذها في النيجر حيث يتحرك المجلس العسكري لإبعاد الولايات المتحدة، في تقدّم روسي جديد في المنطقة بينما يتراجع الحضور العسكري الغربي.

وكانت النيجر قد أعلنت عن إلغاء الفوري لاتفاقية التعاون العسكري مع الولايات المتحدة بعد مرور نحو 12 عاماً على توقيعها بين البلدين.

وبحسب التقارير، فقد جاء انعقاد المجلس الحاكم في النيجر بعد يوم واحد من زيارة كبار المسؤولين الأمريكيين إلى نيامي، حيث ألغت عاصمة البلاد اتفاقية التعاون العسكري (2012) مع واشنطن “من جانب واحد”.

شاهد أيضاً: النووي في الفضاء يجبر روسيا وأمريكا على التواصل ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى