آخر الاخبارمكس

علماء يابانيون: النخاع الشوكي قادر على تكوين الذكريات وحفظها

كشف علماء أعصاب من اليابان أن الحبل الشوكي يمتلك القدرة على تكوين الذكريات والاحتفاظ بها بشكل مستقل عن الدماغ.

وقالت، آيا تاكيوكا، الباحثة الرئيسة في مركز “رايكن” الياباني لعلوم الدماغ: “غالباً ما يُعزى التعلم والذاكرة إلى وظائف الدماغ حصرياً، وعلى الرغم من أن العلماء عرفوا منذ أكثر من قرن أن الحبل الشوكي يمكنه التعلم والتكيف مع الحركات في غياب مدخلات الدماغ، لم نكن نعرف كيف يتعلم الحبل الشوكي ويحفظ ما تعلمه”.

وبدأت تاكيوكا وفريقها في السعي لتوضيح دور الخلايا العصبية في الحبل الشوكي في التعلم الانعكاسي، وتضمنت دراستهم التلاعب بالمدخلات الحسيّة لمعرفة ما إذا كانت خلايا الحبل الشوكي قادرة على التكيّف بشكل مستقل، خالية من الإشارات الواردة من الدماغ.

تابعونا عبر فيسبوك

واستخدم الفريق، زوج من الفئران ذوات النخاع الشوكي المقطوع، أحدهما تم تصنيفه على أنه “تحكم” والآخر على أنه “تجريبي”، وتم إخضاع الفئران لسلسلة من الاختبارات التي تضمّنت صدمات كهربائية قصيرة، حيث أظهر فأر التجربة سلوكاً متعلّماً من خلال رفع ساقيه لتجنب التحفيز الكهربائي، بغض النظر عن مدخلات الدماغ.

وكشفت التحقيقات الإضافية عن الدوائر العصبية المعقّدة المسؤولة عن وظيفة الذاكرة هذه، فمن خلال تعطيل مجموعات معينة من الخلايا العصبية الشوكية في الفئران المعدلة وراثياً، حدّد الباحثون مجموعات متميزة من الخلايا العصبية المهمة للتعلم واسترجاع الذاكرة.

وأكدت تاكيوكا، أن هذه النتائج تقدم نظرة ثاقبة لتطوير التدخّلات التأهيلية المبتكرة للأفراد الذين يتعافون من إصابات النخاع الشوكي، وبأن التعلم الحركي والذاكرة لا يقتصران على دوائر الدماغ فقط، ويمكن التلاعب في الاسترجاع الحركي للحبل الشوكي، وهو ما له آثار على العلاجات المصممة لتحسين التعافي بعد تلف الحبل الشوكي.

شاهد أيضاً: في مشهد مرعب.. رياح قوية تلقي بشاحنة من فوق جسر بجنوب أفريقيا

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى