آخر الاخباررئيسيسياسة

«مصافحة الهواء» لن تمنع بايدن من الترشح لولاية ثانية!

كشف موقع أمريكي عن نية الرئيس الأمريكي جو بايدن الترشح مرة أخرى في الانتخابات الرئاسية المقبلة عام 2024، على الرغم من التشكيك بصحة بايدن العقلية وقدرته على ممارسة السلطة لوقت طويل، بسبب تقدمه بالعمر.

ونقل موقع The Hill الأمريكي عن مصدرين مطلعين على محادثات جرت بين أوباما وبايدن، أن الأخير أخبر أوباما نيته الترشح لولاية ثانية.

وكان الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما زار بايدن في البيت الأبيض قبل أسبوعين، لكن لم يتم تأكيد ما إذا كان بايدن أخبره بهذا الموضوع خلال هذه الزيارة.

وترى مصادر عدة أنه على الرغم من تدنّي شعبية بايدن إلا أنه لايزال المرشح الديمقراطي الأكثر ترجيحاً لهزيمة الرئيس السابق دونالد ترامب في حال ترشحه.

ليست هذه المرة الأولى التي يكشف فيها بايدن عن نيته الترشح للانتخابات المقبلة، فقد أعلن في كانون الأول من العام الماضي أنه سيكون أكثر إصراراً على الترشّح لولاية ثانية، في حال قرّر ترامب خوض الانتخابات، وقال: «إن ذلك سيزيد من فرص ترشّحي».

تابعونا عبر فيسبوك

وتأتي هذه الأنباء وسط جدل حول قدرة الرئيس الأمريكي على الاستمرار في أداء مهامه الرئاسية حالياً بسبب تقدمه في العمر، فهو يبلغ من العمر 79 عاماً، خاصة مع زلات لسانه وتصرفاته الغربية التي ظهرت مؤخراً في المؤتمرات الصحفية واللقاءات المحلية والدولية.

وكان آخرها مصافحة بايدن للهواء بعد انتهائه من ألقاء خطاب، منتصف شهر نيسان الجاري، حيث استدار ومدّ يده للمصافحة، لكن لم يكن أحد بجانبه.

كذلك ظهر الرئيس الأمريكي في مقطع فيديو خلال احتفاله بعيد الفصح في البيت الأبيض، وبينما كان بايدن يتحدث قاطعه شخص ارتدى ثوب الأرنب، وطلب منه الابتعاد وهو ما فعله بايدن حقاً.

كما أخطأ بايدن في أحد خطاباته حين قال إنه بإمكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تطويق كييف بالدبابات، ولكنه لن يحصل أبداً على قلوب وأرواح الشعب «الإيراني»، بدلاً من الشعب الأوكراني.

وخلال شهر آذار كان الرئيس الأمريكي يتحدث عن زوج نائبته، كامالا هاريس، فأخطأ وقال إن «زوج السيدة الأولى قد أصيب بكورونا»، قبل أن يصححه أحد من خلف الكواليس، ويخبره أنه هو زوج السيدة الأولى، اللقب الذي يطلق على زوجة رئيس الولايات المتحدة.

شاهد أيضاً: موقف محرج لـ«بايدن».. والسبب «الصين»

زر الذهاب إلى الأعلى