آخر الاخباررئيسيمحليات

الاكتئاب ينتشر بين كبار السن والشباب.. هذا هو المحرض الأكبر!

أكدت الأخصائية بالطب النفسي لانا سعيد لـ”كيو ستريت”، أن الأمراض النفسية الأكثر انتشاراً بين الشباب وكبار السن، هي الاكتئاب، مشيرةً إلى أن الظروف الاقتصادية والمعيشية تحرض على ظهور الأمراض النفسية، ويومياً هناك حالتين إلى ثلاثة تراجع العيادة بسبب الإصابة بالاكتئاب والقلق، أكثرها من فئة الشباب (18-25 سنة).

وتابعت سعيد أن “الأمراض النفسية الأكثر شيوعاً بين الشباب، هي الاضطراب الاكتئابي واضطرابات مثل القلق المعمم والهلع، يأتي فيما بعد الوسواس القهري وثنائي القطب والذهان”.

وبيّنت أسباب انتشار تلك الأمراض هي بيولوجية أي خلل النواقل العصبية والاستعداد الوراثي، والعوامل النفسية مثل نمط الشخصية، واجتماعية مثل التربية والأقران، إضافةً إلى الظروف الاقتصادية والضغوط والصدمات التي تحرض الأشياء الكامنة بالاستعداد البيولوجي عند المريض، مؤكدةً أن كل الاضطرابات النفسية أسبابها بيولوجية ونفسية واجتماعية.

تابعونا عبر فيسبوك

الطبيبة النفسية أشارت إلى أن أعراض الاكتئاب تتمثل بانخفاض المزاج وفقدان المتعة ونقص الطاقة النفسية والحركية واضطراب النوم والشهية وقلة التركيز وتشويش الذهن وتصل أحياناً إلى تمني الموت أو التفكير بالانتحار.

وبالنسبة لأعراض القلق، ذكرت سعيد أنها تتمثل بالاستثارة الزائدة والخوف غير المبرر والمبالغ فيه، وعدم القدرة على التحمل الضغط والعصبية، إضافةً إلى اضطراب النوم والشهية.

وأوضحت أن العوامل الاقتصادية والمعيشية تصنف من الضغوط التي تحرض على الإصابة بالاكتئاب أو القلق، لكن مع شرط وجود استعداد بيولوجي لدى الشخص.

كما لفتت إلى أنه يومياً يراجع العيادة ما بين 2-3 حالات من فئة الشباب مصابين بالاكتئاب والقلق، وأحياناً يصل العدد إلى أكثر من ذلك.

وبالعودة إلى الأمراض النفسية المنتشرة عند المسنين (70-90 سنة)، ذكرت سعيد أن أبرزها الاكتئاب والاضطرابات الاستعرافية مثل الزهايمر والعته بأشكاله المختلفة، منوهةً إلى أن الاكتئاب قد يظهر بأعراض معرفية مثل النسيان وقلة التركيز.

وأضافت أن “كبار السن لا يراجعون العيادة بشكل شخصي وإنما يأتي المسؤول عن رعايتهم، من أجل طلب الاستشارة بالحالة النفسية لهم، وبشكل عام لا يتم التركيز عل الحالة النفسية والمزاجية لكبار السن لاعتبارها شيئاً ثانوياً من وجهة نظر البعض، ويتم التركيز فقط على الحالة العضوية”.

شاهد أيضاً: بعد الانتهاء من “المواساة”.. نفق جديد يدخل الصيانة في دمشق !

زر الذهاب إلى الأعلى