آخر الاخباررئيسيسياسة

قادة حركة حماس بعد قطر.. إلى أين ؟!

أفادت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية السبت، أن القيادة السياسية لحركة حماس تبحث نقل مقرها إلى خارج قطر، وذلك مع تزايد ضغوط أعضاء الكونغرس الأمريكي على الدوحة بشأن الوساطة التي تقوم بها بين الفصائل الفلسطينية و”إسرائيل”. فيما أشار وسيط عربي في المفاوضات للصحيفة إلى احتمال انهيار محادثات وقف إطلاق النار بالكامل.

 

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين عرب قولهم إن الحركة تواصلت في الأيام الأخيرة مع دولتين اثنتين على الأقل في المنطقة، بشأن ما إذا كانتا منفتحتين على فكرة انتقال قادتها السياسيين إلى عواصمهما.

تابعونا عبر فيسبوك

وأشارت “وول ستريت جورنال” إلى أن “مغادرة حماس قطر يمكن أن تحبط المحادثات الحساسة”، للتوصل إلى وقف لإطلاق النار وإطلاق سراح آلاف الأسرى الفلسطينين، الذين يعانون الويلات في المعتقلات الإسرائيلية ، كما أنه قد “يجعل من الصعب على “إسرائيل” والولايات المتحدة من نقل الرسائل إلى الحركة”.

 

وقال وسيط عربي مطلع للصحيفة: “توقفت المحادثات بالفعل مرة أخرى مع عدم وجود إشارات أو احتمالات تذكر لاستئنافها في أي وقت قريب، كما أن انعدام الثقة يتزايد بين حماس والمفاوضين”.

 

اليمن أو تركيا…؟

 

بدورها نقلت وسائل إعلام عربية وخليجية عن خبراء قولهم: أن الحركة من المحتمل أن تنقل مقارها إلى اليمن أو تركيا أو سلطنة عمان.

 

واعتبر الخبير الاستراتيجي، سمير راغب، رئيس المؤسسة العربية للتنمية والدراسات، أن “اليمن تعد المحطة الأقرب لقيادات حماس، حيث توجد بها مناطق الحوثيين الداعمين للمقاومة والرافضين للمواقف الأمريكية والإسرائيلية .

 

تابعونا عبر فيسبوك

كما استبعد الخبير أن تتوجه حماس وقادتها إلى تركيا، لأن الأخيرة “ستكون في موقف حرج لطبيعة علاقتها بالناتو فضلاً عن ارتباط مصالحها بدول أخرى مثل أمريكا”.

 

 

شاهد أيضاً: عبر “واتساب”.. “ميتا” تزود الاحتلال بمعلومات حول الفلسطينيين !

زر الذهاب إلى الأعلى