آخر الاخبارمحليات

“الضرائب” تنهك “صاغة اللاذقية” !

كشف رئيس الاتحاد العربي لصناعة وتجارة الذهب والألماس في اللاذقية، مروان دالاتي، أن أسواق الذهب في المحافظة تشهد ركوداً كبيرا بحركة البيع والشراء، بسبب ارتفاع أسعار الذهب، بالإضافة إلى ارتفاع أجرة الصياغة.

وبيّن دالاتي لصحيفة “تشرين” المحلية أن حركة المبيع من المواطنين رغم قلته أكثر من الشراء بعدة أضعاف، مضيفا أنه من أجل استمرار التداول والعمل، فقد قام أغلب أصحاب محال الذهب بالبيع بأقل سعر صياغة، علماً أن عملهم منذ عدة شهور في حدوده الدنيا كمبيع وشراء.

تابعونا عبر فيسبوك

وأشار إلى أن المشكلة الأساسية في ركود السوق يعود سببه للضرائب الكبيرة التي يدفعها الصائغ والتي يقوم بتحميلها على أجرة الصياغة، موضحاً أن هذا الأمر أدى إلى عزوف الكثير من الصاغة عن هذه المهنة، نظراً لأن أجرة الصياغة باتت تفوق بكثير القدرة الاقتصادية للناس، دون أن يقدم أية بيانات عن عدد الصاغة الذين قاموا بإغلاق محالهم أو تغيير مهنتهم.

بدوره، أشار رئيس جمعية الصاغة في اللاذقية مروان دباح إلى أن الضرائب أنهكت الصاغة، وهي أحد أسباب ركود السوق، مشيراً إلى أن أغلب المواطنين استنزفوا مخزونهم من الذهب في الفترات الماضية، جراء الأوضاع المعيشية الصعبة، التي دفعتهم لبيع كل شيء من أجل تأمين الحاجات الأساسية.

وأكد دباح أن قلة من السوريين باتوا يشترون الذهب بغرض اقتنائه، والأغلبية تشتريه لمناسبات معينة، كالأعراس على سبيل المثال.

شاهد أيضاً: بوادر أزمة جديدة.. تخفيض طلبات المحروقات في عدّة محافظات سوريّة

زر الذهاب إلى الأعلى