آخر الاخباررئيسيمحليات

هل تسعيرة القمح الجديدة “مجزية” للفلاح؟

أكد رئيس اتحاد الفلاحين أحمد إبراهيم في تصريح لـ”كيو بزنس”، أن التسعيرة الجديدة لشراء القمح “مجزية ومقبولة” بالنسبة للفلاحين، ولا يوجد فلاح خاسر، وفي حال وجد فالاتحاد مسؤول عن ذلك.

وأضاف إبراهيم أنه “تمت دراسة التكاليف بشكل كامل من قبل ورشات تضم أشخاصاً متخصصين من الجامعات واتحاد الفلاحين، وتم وضع التسعيرة بالاتفاق بين الاتحاد والحكومة”، منوهاً إلى أخذ رأي الفلاحين قبل وضع التسعيرة النهائية لمادة القمح.

وبيّن أن “الأرباح تختلف بحسب طرق الري سواء كانت مياه حكومة أو آبار أو أنهار، فأرباح الري الحكومي والأنهار أكثر من الآبار.

رئيس اتحاد الفلاحين قال: “كنا نطمح أن تكون التسعيرة أكثر من ذلك، لكن تمت مراعاة إمكانات الدولة”، مضيفاً: “لو كانت الحكومة تنوي تصدير القمح لم نكن لنرضى بيع كيلو القمح بأقل من 10 آلاف ليرة”.

تابعونا عبر فيسبوك

وحول التقديرات الأولية لإنتاج القمح لهذا العام، أجاب إبراهيم أنها “عند الله”، لكن موسم البعل إلى الآن جيد، متوقعاً أن يكون التسويق أفضل من العام الماضي.

بدوره، ذكر مدير الاقتصاد الزراعي في وزارة الزراعة أحمد دياب في تصريح لـ”كيو بزنس”، أن التسعيرة وضعت بعد إجراء جولات ميدانية في كل المحافظات من قبل فرق مختصة، ومناقشة كل ليرة موضوعة في زراعة المحصول، مؤكداً أن “التسعيرة حقيقية وتتوافق مع ما يتكبده الفلاح”.

وتابع دياب أن التسعيرة تغطي التكاليف مع هامش ربح جيد للفلاحين يساعدهم على الاستمرار بالزراعة.

وبالعودة إلى التقديرات الأولية لإنتاج القمح، أوضح أنه حالياً لا يمكن إعطاء أرقام تقريبية، فالجولات الإحصائية والعينة العشوائية لوضع تقديرات الإنتاج إلى الآن لم تكتمل.

وكانت رئاسة مجلس الوزراء، قد حددت سعر شراء مادة القمح للموسم الزراعي 2024، بمبلغ 5500 ليرة للكيلو غرام الواحد، في زيادة بقيمة 3200 عن العام الماضي، حيث كان سعر الكيلو محدد بـ2300 ليرة.

شاهد أيضاً: من 5000 إلى 20 ألف دولار.. لماذا ارتفعت تكاليف الحج من سوريا ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى