آخر الاخبارسياسة

وزير الخارجية الفرنسي يزور لبنان مع “ورقة منقّحة” للقرار 1701

قالت وسائل إعلام لبنانية إن وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه سيزور لبنان السبت المقبل في إطار جولة في المنطقة ستشمل أيضاً السعودية و«إسرائيل».

وأكدت الوسائل نقلاً عن مصادر أن الوزير الفرنسي سينقل للمسؤولين اللبنانيين “ورقة منقحة” للقرار الأممي 1701، لحل النزاع في الجنوب اللبناني مع الطرف الإسرائيلي عبر 3 مراحل.

وأشارت معلومات قناة “الجديد” اللبنانية الى أن وزير الخارجية الفرنسي قد يسلّم الورقة المنقحة إلى رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي أو يتولى ذلك وفد فرنسي مشترك من الخارجية والجيش الفرنسي.

تابعنا عبر فيسبوك

ولفتت إلى أن الورقة الفرنسية تتضمن ثلاثة بنود تنفذ على ثلاث مراحل، وهي تختصر القرار 1701 على اعتبار ان القرار لا ينفذ دفعة واحدة.

وتنص المرحلة الأولى من الورقة الفرنسية على وقف الأعمال الحـ ـربية على الحدود الجنوبية في المدى القريب.

فيما يطلب الفرنسيون في المرحلة الثانية انسحاب المجموعات المسلحة الى شمال الليطاني، وتضمن بنداً ينص على اعادة تموضع كل الجماعات بما فيها الحزب وغيره من المجموعات من دون تحديد المسافة الجغرافية.

أما المرحلة الثالثة من الورقة الفرنسية تتضمن تثبيت الحدود بما فيها النقاط المتنازع عليها وانسحاب «اسرائيل» من الأراضي المحتلة، وحل النزاع حول مزارع شبعا.

يشار إلى أن هذه الزيارة الثانية لستيفان سيجورنيه للمنطقة بعد زيارة أولى مطلع شباط بعيد توليه منصبه.

وتهدف الزيارة في عنوانه الأساسي إلى مناقشة مقترحات فرنسية كان قد قدّمها في شباط من أجل نزع فتيل النزاع عند الحدود بين لبنان وفلسطين المحتلة،بحسب مصادر صحفية لبنانية متابعة.

شاهد أيضاً: اعتقال نائب وزير الدفاع الروسي بتهمة الرشوة !

زر الذهاب إلى الأعلى