آخر الاخباررئيسيمحليات

طبيب سوري: كوفيد19 حرب بيولوجية للقضاء على البشر !

عداد الوفيات بالمتحور الجديد في ازدياد

أكد الاختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة نبوغ العوا لـ”كيو ستريت”، وجود وفيات بـ“NJ.1” المتحور الجديد لكوفيد19.

وقال العوا: “مع الأسف بدأنا ببعض الحالات القليلة من الوفيات، لكنها زادت بسبب انتشار الفيروس نتيجة الاختلاط، ويصل عدد الوفيات التي تم رصدها في عيادتي وعيادة زميل آخر لي إلى 7 حالات”.

وبيّن أن “NJ.1” متحور اشتق من “أوميكرون” المتحور الخامس لكوفيد19، وبدأ بالظهور مع بداية العام الحالي، في أمريكا وأوروبا وصولاً إلى سوريا”.

وأشار إلى أنه يستهدف الحنجرة وينتج عنه سعال “تخريشي” نتيجة حدوث التهاب بالحنجرة، موضحاً أن أبرز أعراضه بحة الصوت والسعال إضافةً لأعراض الرشح.

الدكتور تابع أن “الفيروس قد يسبب آلاماً في المعدة مع إقياء وإسهال، ونقص السمع أو التوازن”.

تابعونا عبر فيسبوك

هل ينعكس ارتفاع درجات الحرارة على خفض الإصابات؟

أجاب العوا أنه “عند بداية ظهور كوفيد19، كان من المتوقع اختفاؤه في الحر أو البرد الشديد، لكن للأسف انتشر بموسكو وأفريقيا والخليج، إذاً هو لا يتأثر بالحرارة، فعلى ما يبدو أنه مقوى، أي ملعوب بجيناته”.

وتوقع “ظهور متحورات جديدة للفيروس التاجي، في حال استمر التلاعب بجيناته وتطويرها، فهو مثل الحرباء يغير جلدته كل فترة”.

متى ينتهي الحديث عن شبح كوفيد19؟

اعتقد الاختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة أنه لن ينتهي الحديث عنه في المنظور القريب، قائلاً: “هو نوع من الحرب البيولوجية بسبب تضخم عدد السكان الذي يقابله قلة الموارد الغذائية، فلم يعد هناك حروب للقضاء على أعداد كبيرة من البشر، وحدوث توازن بين عدد السكان والموارد، وبالفعل الجائحة قضت على ملايين البشر”.

وأضاف العوا: “بتصوري إلى الآن لا يوجد توازن بين عدد البشر والموارد، لذلك الحديث عن شبح الفيروس لن ينتهي على المدى القريب”.

شاهد أيضاً: هل تسعيرة القمح الجديدة “مجزية” للفلاح؟

زر الذهاب إلى الأعلى