آخر الاخباررئيسيمحليات

بيض مهجن في الأسواق السورية.. والأسعار تقارب دول الجوار !

تحدث أحمد قاسم تاجر بيض وعلف في سوق الهال بدمشق لـ”كيو بزنس”، عن أسباب انخفاض أسعار البيض خلال هذه الفترة، مؤكداً أنها “قاربت الأسعار في الدول الجوار”.

وأشار قاسم إلى أن وجود كميات هائلة من المادة، وزيادة التربية للدجاج البياض عن العام الماضي لما يقارب النصف، إضافةً لشهر رمضان وموسم الفول، كلها أسباب أدت إلى كثرة العرض الذي قابله قلة الطلب، وبالتالي انخفاض الأسعار من أجل تصريف المادة، على اعتبار أنه لا يمكن تخزينها لفترات طويلة.

وذكر أن سعر البيض من أرض المدجنة 33350، ويتم بيعه في سوق الهال بـ34350 ليرة، أي سعر البيضة 1152 ليرة، منوهاً إلى أن وزنها يتراوح ما بين 65-70 غراماً.

تابعونا عبر فيسبوك

التاجر لفت إلى أن حركة الإقبال تتراجع كثيراً في موسم الفول، الذي يساهم بانخفاض أسعار البيض والخضار بشكل عام، لذلك هناك خسائر مبدئياً تلحق المربين وتجار البيض.

وبحسب تقديرات قاسم، أنه يوجد في البلاد حوالي 16-17 ألف دجاجة بياضة، وتستهلك مدينة دمشق يومياً حوالي 100 ألف بيضة.

وتوقع أن بعض المربين يعملون على تهجين الدجاج البياض، لزيادة إنتاجهم، بسبب صعوبات استيراد أمات البياض.

من جهته، اعتقد الخبير الزراعي عبدالرحمن قرنفلة، أن التهجين يتم ضمن العروق المحلية (الدجاج البلدي) من أجل تحسين وزيادة إنتاجه، لأنه موسمي في إنتاج البيض، بينما الدجاج التجاري المستورد الخاضع لعمليات تحسين وراثي، يعطي بيض على مدار العام.

وأضاف قرنفلة لـ”كيو بزنس”، أن الدجاج المحلي يعطي حوالي 55 بيضة في فصل الربيع وحتى بداية الصيف، بينما المستورد 340 بيضة في العام.

وأكد على عدم وجود أي أضرار من عملية التهجين سواء بالنسبة للدجاج أو البيض أو الإنسان، فهي تعد عملية تحسين وراثي، ولا تنقص من القيمة الغذائية للمنتج.

شاهد أيضاً: سنوياً.. حاجة الفرد من القمح للخبز تتجاوز 100 كيلو !

زر الذهاب إلى الأعلى