آخر الاخبارسياسة

وكالة تتحدّث عن قرب اتفاق “تاريخي” بين السعودية والولايات المتحدة

تتجه الولايات المتحدة والسعودية نحو توقيع اتفاق دفاعي تاريخي، يهدف إلى إعادة تشكيل الشرق الأوسط، ويعد محطة مهمة في طريق تحقيق آفاق جديدة للعلاقات الديبلوماسية بين المملكة و«إسـ ـرائيل»، بحسب ما ذكرت وكالة “بلومبيرغ”.

وبحسب مصادر الوكالة، فإن الأسابيع الأخيرة، شهدت المفاوضات تسارعاً ملحوظاً، ويبدي العديد من المسؤولين تفاؤلاً بإمكانية التوصل إلى اتفاق بين واشنطن والرياض في غضون أسابيع، مشيرة إلى أنه “من المتوقع أن يلعب هذا الاتفاق دوراً كبيراً في إعادة تشكيل المشهد في الشرق الأوسط، إذ من شأنه أن يعزز الأمن لـ «إسـ ــرائيل» والمملكة كما سيقوي مكانة الولايات المتحدة في المنطقة، وذلك على حساب نفوذ دول كالصين وإيران”.

تابعنا عبر فيسبوك 

وينصّ الاتفاق في بعض أجزائه على التزام الولايات المتحدة بأمن الرياض عبر تقديم أسـ ـلحة جديدة لها “كانت محظورة سابقاً”، كما ينصّ على التزام السعوديين بالحدّ من التكنولوجيا الصينية في المملكة مقابل بناء برنامج نـ ـووي مدني بقيادة الولايات المتحدة.

وترجح المصادر للوكالة إمكانية التوصل إلى هذا الاتفاق على الرغم من التحديات التي قد تعترضه، لا سيما تلك المتعلقة بتداعيات الحـ ـرب في القـ ـطاع.

وفي هذا الخصوص، أكدت المصادر أن الاتفاق سيحدد مساراً محتملاً لتطبيع العلاقات بين المملكة و«إسـ ـرائيل»، بشروط سعودية تتلخص بوقف نـ ـتنياهو للحـ ـرب الحالية، والالتزام بمسار بؤدي إلى إقامة دولة فلـ ـسطينية.

وتقول الوكالة تعليقاً على ذلك، إنه “عند حسم الاتفاق، سيجد رئيس الوزراء الإسـ ـرائيلي بنيامين نـ ـتنياهو نفسه أمام خيارين حاسمين: إما الانضمام إلى الصفقة، مما سيفتح الباب أمام إقامة علاقات ديبلوماسية رسمية مع السعودية لأول مرة وزيادة الاستثمارات والتكامل الإقليمي، أو التخلف عن الركب”.

شاهد أيضاً: “الصيف هو الحل”.. “انتفاضة الجامعات” تضع إدارة بايدن في مأزق ؟!

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى