آخر الاخبارسياسة

أكثر من 51 ألف لاجئ طفل وشاب بأوروبا في عداد المفقودين

قدّرت إحصائية عدد اللاجئين القاصرين المفقودين في أوروبا أكثر من 51 ألفاً، ممن وصلوا إليها بين عامي 2021 و2023، وسط ارتفاع ملحوظ بالأعداد، إذ كانت الإحصائية 18300 ألف طفل قبل ثلاث سنوات.

وأعدّت الإحصائية شبكة “مفقودون في أوروبا” التي تضم عدة صحف من هولندا وبلجيكا، إضافة إلى وكالة الأنباء الإيطالية “أنسا”.

وبحسب البحث الذي نشر الثلاثاء 30 نيسان، فإن عدد الأطفال اللاجئين القصر المفقودين ارتفع من 724 طفلًا خلال عام 2021 إلى 2005 أطفال حتى اليوم في ألمانيا وحدها.

تابعنا عبر فيسبوك 

وأشارت الشبكة إلى أن غياب الإحصائيات من دول أوروبية عدة تستضيف لاجئين، فإن عدد الأطفال المفقودين هو أعلى من ذلك، إذ أن العديد من البلدان في أوروبا لا تجمع حتى بيانات عن القاصرين المفقودين غير المصحوبين.

واحتلت إيطاليا المرتبة الأولى بعدد المفقودين خلال السنوات الثلاث الماضية، إذ سجلت 22 ألفاً و899 حالة اختفاء للاجئين قصّر خلال السنوات الثلاث الماضية، وفي عام 2023 فقط وصل عدد المفقودين لعشرة آلاف و100 مفقود.

أما النمسا فاحتلت المرتبة الثانية بعدد 20 ألفاً و77 لاجئاً قاصراً مفقوداً، بلغ عدد المفقودين منهم خلال عام 2023 نحو خمسة آلاف طفل، وتليها بلجيكا بعدد 2241 مفقوداً خلال السنوات الثلاث الماضية، لتأتي ألمانيا بالمرتبة الرابعة بعدد 2005 لاجئ قاصر لا علم للسلطات بمكان وجودهم.

ولم تسجل اليونان وإسبانيا أي إحصائية عن المفقودين من الأطفال أو الشبان غير المصحوبين بذويهم، وفق البحث.

أسباب الاختفاء

وحول أسباب اختفاء القُصّر، يفترض خبراء أن العديد من الأطفال يغادرون مراكز الإيواء أملاً في الحصول على مساعدة أسرع في بلدان أخرى، أو يريدون زيارة أقاربهم وأصدقائهم.

في المقابل، تحذّر المفوضة المسؤولة في الاتحاد الأوروبي لشؤون الهجرة والشؤون الداخلية، إيلفا يوهانسون، أن الخطر يتمثل بوقوع اللاجئين القاصرين غير المصحوبين ضحايا للمتاجرين بالبشر، إذا كانوا موجودين بالفعل في الاتحاد الأوروبي.

بدورها حذّرت موظفة من صندوق الأطفال الألماني، بضرورة الإبلاغ عن اختفاء الأطفال لافتراض أنهم معرضون لمخاطر معينة منها احتمالية وقوعهم بأيدي المنظمات الإجـ ـرامية أو تعرضهم للاستغلال أو الاعتداء الجنـ ـسي.

شاهد أيضاً: الطلاب الأمريكيون يحققون أول انتصار..جامعة براون توافق على التفاوض !

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى