آخر الاخباررئيسيمحليات

في سوريا.. حوالي 30-40 % من ألواح الطاقة الشمسية “مغشوشة”

الطاقة الشمسية في سوريا.. بين 14 و33 مليون !

أكد مهندس الطاقات المتجددة مازن شنار لـ”كيو بزنس”، أن نسبة كبيرة من منظومة الطاقة الشمسية في البلاد، تم تركيبها بشكل خاطئ وفيه هدر للطاقة المولدة بنسبة تفوق 25%، لا يشعر بها المستهلك.

وقال شنار: “للأسف تركيب أنظمة الطاقة المتجددة في البلاد، لا يعتمد على التأهيل العلمي أو قواعد محددة، وأغلب الورشات أو الأشخاص العاملين في المجال يعتمدون فقط على عدد الألواح والشكل دون مراعاة أي معايير أخرى”.

وحول جودة ألواح الطاقة الشمسية الموجودة في الأسواق السورية، بيّن أن نسبة جيدة من الألواح كفاءتها مقبولة، ونحو 30-40% “مغشوشة”، أي غير مطابقة للمواصفات المنسوبة لها.

تابعونا عبر فيسبوك

كما دعا الجهات المعنية إلى تدقيق الألواح “النظامية”، متسائلاً: “هل اللصاقة الموجودة خلف اللوح أصلية أم وضعت بناءً على طلب المستورد، أي تقليد؟، منوهاً إلى أن اللصاقة تحمل الرقم التسلسلي الذي يحدد مكان ووقت التصنيع.

ورغم ما سبق، أكد المهندس أن سوق الطاقة البديلة، نشط جداً نتيجة التقنين الكهربائي وتوفر أنظمة الطاقات المتجددة، كما ساهم قرض بلا فائدة عن طريق المركز الوطني لبحوث الطاقة بإنعاشه، إضافةً إلى إقبال الصناعيين على اعتبار أنها مجدية وتوفر مصاريف المحروقات وتخفض فاتورة الكهرباء.

وعن تكلفة النظام الشمي، أجاب شنار أنه وسطياً تكلفة 3000 وات، بطاريتي “تيوبيلر” 200 أمبير و4 ألواح مع التركيب تصل إلى 21 مليوناً، وتزيد إلى 33 مليون ليرة في حال كانت البطارية “ليثيوم”، علماً أن أسعار ألواح الطاقة عالمياً في تراجع.

شاهد أيضاً: لصالح من رفعت الحكومة الضميمة المفروضة على السكر المستورد؟

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى