آخر الاخباررئيسيمحليات

بالرصاص ولدغة عقرب.. إليكم أبرز حالات التسمم في اللاذقية ؟!

معمل "مخالف" يسمم دم العاملين به !

كشف لؤي سعيد مسؤول التسممات في مديرية صحة اللاذقية خلال تصريح لـ”كيو بزنس”، عن وفاة طفل بعمر 4 سنوات، نتيجة تسمم دمه بلدغة عقرب.

وتحدث سعيد عن حالات تسمم بالرصاص، تم رصدها لأول مرة في المحافظة العام الماضي، حيث كان العدد آنذاك 3 حالات.

وأرجع ما سبق إلى وجود معامل بطاريات تعمل بشكل “غير نظامي”، أي غير مرخصة، حيث يتعرض العاملون فيها لغبار الرصاص ما يؤدي لإصابتهم بارتفاع المادة بالدم وبالتالي التسمم، مضيفاً: “سجلنا خلال هذه الفترة إصابة واحدة وتم إعطاؤها العلاج اللازم”.

وأعاد التأكيد على أن المعمل “غير مرخص”، لوجود تكتم على مكانه واسمه وكافة المعلومات المتعلقة به، داعياً إلى رقابة المعامل والتقيد بالسلامة المهنية والتأكد من توفر وسائل الوقاية من الأخطار.

تابعونا عبر فيسبوك

وأكد سعيد أن عدد حالات التسمم بكافة أشكاله، مقارنةً مع ذات الفترة من العام الماضي، منخفضة، وعلى عدم تسجيل أي حالة تسمم غذائي نوعي.

المسؤول تحدث عن تسجيل حالات تسمم دوائي كل شهر تقريباً، نتيجة محاولة الانتحار ، قد تكون لمرضى نفسيين غير مدركين الخطورة ومجرد محاولة للفت النظر، لافتاً إلى أنها حالات بسيطة إلى متوسطة، ولم تسجل أي حالة شديدة تؤدي للوفاة خلال هذه الفترة من العام أو العام الماضي.

وبالعودة إلى التسمم الغذائي، ذكر أن الحالات التي تم تسجيلها هي عدم تحمل غذائي بسبب تناول طعام فاسد، أعراضها إقياء إسهال..إلخ، مؤكداً على عدم وجود إصابة بالتسمم نتيجة وجود مادة أو جرثومة سامّة، مشيراً إلى أن نسبة حالات عدم التحمل الغذائي لا تتجاوز 10% من مجمل حالات التسمم.

أما بالنسبة لحالات التسمم التي تكثر خلال فصل الصيف، بسبب سوء تخزين الطعام في ظل التقنين الكهربائي، دعا الدكتور إلى تقليل كميات الطعام المطبوخ لتفادي سوء تخزينه والابتعاد عن تناول الطعام الجاهز، وعلى عدم تخزين السمك وخاصةً نوع البلميدا، بحرارة الجو لمدة ساعة أو أكثر قبل الطهي، لتفادي الإصابة بالتحسس.

ونصح سعيد بتخزين السمك بدرجة حرارة صفر، وطهيه مباشرةً بعد فك الثلج عنه، والابتعاد عن تناول الأنواع المجهولة مثل شرائح السمك التي قد تكون لسمك البالون السام.

شاهد أيضاً: رياحٌ شديدة وأمواجٌ عالية.. ساعات قليلة تفصل سوريا عن منخفض جديد

زر الذهاب إلى الأعلى