آخر الاخباررئيسيمحليات

لهذا السبب أسعار “البامية” مرتفعة في سوريا.. ؟!

أكد رئيس مكتب التسويق في الاتحاد العام للفلاحين أحمد هلال الخلف في تصريح لـ “كيو بزنس” أن محصول البامية قصير العمر يحافظ على وجوده في السوق لمدة شهرين، لذا يباع بسعر أكثر من أسعار الخضار الصيفية الأخرى، لافتاً إلى أن إنتاجها غزيراً في المناطق الشرقية خلال أشهر الصيف، حزيران وتموز وآب.

وأوضح أنَّ سعرها يخضع لمبدأ العرض والطلب، حيث يكون سعر الكيلو غرام منها مرتفعاً في بداية الموسم لكن سرعان ما ينخفض مع زيادة الكميات المنتجة والمطروحة في الأسواق، ويتم تحديد سعرها خلال الموسم وفقا لتكلفة الإنتاج والنقل وهامش الربح المناسب.

تابعونا عبر فيسبوك

وبيّن إلى الأسعار ارتفعت بشكل مضاعف مقارنة بالسنوات الماضية بسبب ارتفاع التكاليف الإنتاجية الذي تأثر بشكل كبير بقلة مياه الري وارتفاع أسعار المحروقات والأسمدة ومستلزمات التسويق من أكياس بلاستيكية وعبوات الـ”فليين”، لكن هذه الأسعار ستعني بالضرورة ضعف في عملية التسويق مع الإشارة هنا لعدم وجود أسواق لتصدير بعض الخضار بكميات كبيرة مثل البامية والبازلاء.

أما فيما يتعلق بارتفاع سعر مبيعها كما تمَّ تداوله ووصل إلى مبالغ كبيرة للغاية قال الخلف: “الأمر لا يمكن القياس عليه على اعتبار أن الكميات البسيطة والمحدودة التي يتم طرحها في بداية الموسم أو بشكل مبكر أي قبل موسمها المعتاد لا يمكن ضبطه”.

شاهد أيضأً: في أيلول القادم.. أكبر معرض خاص للصادرات في سوريا

زر الذهاب إلى الأعلى