آخر الاخباررئيسيمكس

الأرض تقترب من الهاوية.. 2024 الأعلى حرارةً على مر التاريخ !

انقراض 80 % من الكائنات الحيّة واختفاء مدن ساحلية

أكد خبير المناخ رياض قره فلاح في تصريح لـ”كيو ستريت”، أن كوكب الأرض سيصل إلى حافة الهاوية، و80% من الكائنات ستنقرض في عام 2080، والكثير من المدن الساحلية ستختفي من الخارطة.

وأرجع قره فلاح ما سبق، إلى ارتفاع درجات الحرارة، الذي يؤثر على الكثير من العناصر المناخية الأخرى، موضحاً: “من المعروف أن الحرارة هي العنصر المناخي القائد، حيث يؤثر على المطر والرطوبة والجفاف، وبالتالي تغير النطاقات المناخية”.

وأضاف أنه “من المحتمل أن تنقرض 80% من الكائنات الحية بعد عشرات السنين، خصوصاً تلك التي تتأثر بالحرارة المرتفعة، وفي حال لم تنقرض قد تتهجر من أماكنها، مثل بعض النباتات التي لا تتكيف مع التغير المناخي، لذلك من المتوقع أن يتغير نطاقها وتعيش في نطاق أعلى باتجاه القطب”.

تابعونا عبر فيسبوك

وتابع أن الدورات الزراعية للنباتات انخفضت، أي باتت تنضج في وقت أسرع من المفترض، وذلك نتيجة التغير المناخي.

الخبير أوضح أن ذوبان الجليد، يعني ارتفاع مستوى مياه البحار، وبالتالي من المحتمل أن تنغمر الكثير من المدن الساحلية، وانهيار الاقتصاد والزراعة في الكثير من الدول، خاصة تلك التي تعتمد على زراعات الساحلية.

وقال قره فلاح: “وصول الكوكب إلى حافة الهاوية مؤكد ولكن سيكون بالتدريج، فنحن مقدمون على كوارث حقيقية تطال الزراعة والصحة، فارتفاع درجات الحرارة يعني بيئة خصبة لانتشار الأوبئة”، مؤكداً أن “العلماء في كل المجالات يدقون ناقوس الخطر لأجل الأحداث الطارئة القادمة”.

وبحسب ما ذكر، أن سكان الكوكب يعيشون حالة تراكمية، بسبب الغازات الدفينة الناتجة عن الصناعة والتدفئة وقطع الأشجار والحرائق والسيارات..إلخ، ما يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة.

وتوقع تسجيل درجات حرارة قياسية خلال الأيام القادمة، وعام 2024 لن يكون أقل سوءاً من 2023، وستكون هذه الأعوام هي الأعلى حرارةً على مر التاريخ، مضيفاً أن “فصل الصيف القادم سيكون سيئاً وحاراً”.

وختم قائلاً: “تغير المناخ وتوزع الضغوط الجوية يؤدي إلى حدوث جفاف في بعض المناطق وزيادة الأمطار بالبعض الآخر، وذلك لا يعني أنها حالة جيدة لأن غزارة الأمطار مؤذية مثل التي حصلت في الإمارات تؤدي إلى تشكل السيول والفيضانات”.

شاهد أيضاً: تهريب الأغنام السورية مستمر.. وضرائب المالية أكثر من أرباح اللحامين !

زر الذهاب إلى الأعلى