آخر الاخباررئيسيمحليات

حلاقين باتوا “شغيلة” والتسعيرة بحق “كيس شيبس”.. الضرائب 160 مليون !

كشف رئيس نقابة الحلاقين في دمشق سعيد قطان لـ”كيو بزنس”، أن بعض الحلاقين أغلقوا محالهم وباتوا “شغيلة” في محال أخرى، بسبب المصاريف وضرائب المالية والتسعيرة التموينية “منتهية الصلاحية”.

وتحدث قطان عن واقع مهنة الحلاقة في العاصمة، مبيّناً أنها موسمية تنشط في فصل الصيف والأعياد، ويصيبها الركود خلال فترة الامتحانات وشهر رمضان وفصل الشتاء، حيث لا تتجاوز نسبة العمل 15%.

تابعونا عبر فيسبوك

واعتبر أن التسعيرة التموينية لا تتناسب مع الواقع المعيشي، فالحلاقة الرجالية 10 آلاف، والنسائية 12 ألف”، متسائلاً: “هل هذه تسعيرة واقعية، خصوصاً أنها تعود لعام 2022 ونحن في 2024؟!”، مضيفاً: “حتى محافظ دمشق تفاجئ بها خلال اجتماعي معه للحديث عن واقع ومطالب المهنة”.

أمّا بالنسبة لضرائب المالية، أشار رئيس نقابة الحلاقين إلى أنها تبدأ من 4-5 مليون للمحال الموجودة بالمناطق الشعبية، وتصل إلى 160 مليون، في غير مناطق، مبيناً أن نسبتها 35% لمحال الحلاقة الرجالية، و37% للنسائية.

وتابع قطان أن “إيجارات المحال باتت مرتفعة، فأقل إيجار محل مساحته 10 متر، موجود بحارة في حي شعبي 1.5 مليون ليرة”.

وضرب مثالاُ على مصاريف أحد محال الحلاقة النسائية، قائلاً: “على فرض أن الصالون كان مدخوله الشهري 30 مليون، يبقى لصاحبه 500 ألف، بسبب تكاليف التشغيل والمواد الأولية، حيث يحتاج 7 مليون إيجار محل، 6-7 مليون محروقات من السوق السوداء، وأجور يد عاملة، فأقل أجرة عامل مليون ليرة شهرياً، إلخ”.

رئيس جمعية الحلاقين، لفت إلى أن أقل فاتورة كهرباء لمحل رجالي لا يستخدم مصفف الشعر إلا نادراً، 800 ألف-مليون ليرة، قائلاً: “في المحصلة مهنة الحلاقة خاسرة بسبب المصاريف وإيجارات المحل، 98% من محال الحلاقة في دمشق أصحابها مستأجرين وليس ملاكاً”.

تتراوح تكلفة الحلاقة الرجالية (شعر وذقن)، ما بين 20-50 ألف، وقص شعر والتجفيف للسيدات 25-50 ألف، أمّا المكياج 25 ألف وأكثر من 100 ألف ليرة، وتكلفة مكياج وشعر للعروس 150-مليون، بحسب ما ذكره قطان.

من جهته، أكد رئيس نقابة الحلاقين السابق في دمشق محمد سعيد السعدي لـ”كيو بزنس”، أن واقع مهنة الحلاقة سيئ جداً، مشيراً إلى أن التسعيرة التموينية المحددة بـ10 آلاف ليرة سواء للحلاقة الرجالية أو نسائية لا تتناسب مع الواقع المعيشي ولا يمكن لأي حلاق أن يلتزم بها، قائلاً: “التسعيرة المحددة هي ثمن لكيس شيبس!”.

وأضاف سعدي أن “أجور الحلاقة الرجالية (شعر وذقن)، تتراوح ما بين 10-15 ألف في المحال العادية، أما الوسط 25 ألف، وأكثر من 50 ألف في المحال الراقية”.

ولفت إلى أن إيجارات المحال 3-10 مليون، وذلك بحسب المنطقة ومساحة المحل، وإيراد الحلاق لا يكفِ لتغطية المصاريف من ضريبة وفواتير ماء وكهرباء ومحروقات، متسائلاً: “كيف للحلاق أن يغطي مدخوله تلك المصاريف؟، فضرائب المالية على محل حلاقه مدخوله أقل من الوسط، بالحد الأدنى 3 مليون سنوياً”.

وبيّن السعدي أن 20% من حلاقين دمشق سافروا إلى الخارج، ودخل المهنة تراجع عما قبل الأزمة بشكل كبير.

وبالحديث عن تكاليف الحلاقة النسائية، أشار إلى أن قص شعر يبدأ من 15 ألف ويصل إلى 500 ألف، والتجفيف “سيشوار” 70-80 ألف، والمكياج 250-300 ألف، وتكلفة العروس 750 ألف وأكثر من 4 مليون ليرة.

شاهد أيضاً: “ما زلنا على الدفتر والقلم”.. المالية تطالب تجار سوق الهال بالربط الإلكتروني!

زر الذهاب إلى الأعلى