آخر الاخباررئيسيسياسة

الرئاسة السورية تعلن إصابة السيدة الأولى بـ”سرطان الدم”

أعلنت الرئاسة السورية عن إصابة السيدة أسماء الأسد بمرض الابيضاض التوق الحاد “لوكيميا”.

الرئاسة وفي بيان لها قالت إن السيدة الأولى ستخضع لبروتوكول علاجي متخصص يتطلب شروط العزل مع تحقيق التباعد الاجتماعي المناسب، وبالتالي ستبتعد عن العمل المباشر والمشاركة بالفعاليات والأنشطة كجزء من خطة العلاج.

وأضافت إن “السيدة الأولى ستخوض هذه المرحلة العلاجية بكل إرادة وعزيمة وإيمان بالله”.

تابعونا عبر فيسبوك

ما هو مرض لوكيميا؟

لوكيميا، أو ابيضاض الدم، هو سرطان الأنسجة التي تشكِّل الدم في الجسم، بما في ذلك نخاع العظم والجهاز اللِّمفي، وهناك العديد من أنواع ابيضاض الدم، وتكون بعض أشكال ابيضاض الدم أكثر شيوعاً بين الأطفال، في حين تصيب أشكال أخرى من ابيضاض الدم البالغين غالباً.

وفي بعض الأحيان، يكون علاج ابيضاض الدم معقّداً، ويعتمد ذلك على نوع ابيضاض الدم وعوامل أخرى، لكن هناك استراتيجيات وموارد يمكن استغلالها للمساعدة في نجاح العلاج.

وفي الغالب، يحدث ابيضاض الدم عندما تُصاب بعض خلايا الدم بتغيرات أو طفرات في حمضها النووي، ويحتوي الحمض النووي للخلية على التعليمات التي توجهها إلى القيام بوظيفتها المحددة، وعادةً ما يوجّه الحمض الخلية إلى أمرين: هما النمو بمعدل معين والموت في وقت محدد، وفي حالة ابيضاض الدم، توجه الطفرات خلايا الدم إلى الاستمرار في النمو والانقسام.

وعندما يحدث ذلك، يفقد الجسم سيطرته على عملية إنتاج خلايا الدم، وبمرور الوقت، يمكن أن تزاحم هذه الخلايا الشاذة خلايا الدم السليمة في نخاع العظم، ما يؤدي إلى انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء وخلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية السليمة فتظهر مؤشرات ابيضاض الدم وأعراضه.

شاهد أيضاً: أيرلندا تعتزم الاعتراف بالدولة الفسلطينية

زر الذهاب إلى الأعلى