آخر الاخباررئيسيسياسة

النار بالنار.. الحدود المصرية مع “إسرائيل” على صفيحٍ ساخن ؟!

وسط التوترات التي تكتسي الحرب على القطاع وخصوصاً المنطقة الحدودية في رفح، انفجرت الأجواء جراء حادثة  تبادل إطلاق نار بين الجيشين المصري والإسرائيلي، ما أدى لمـ.قتل جندي مصري وإصابة الآخر.

تابعونا عبر فيسبوك

الرقابة العسكرية في “إسرائيل” سارعت فوراً لحذف أي أخبار أو معلومات ترد عن الحادثة وفسرت وسائل إعلام عبرية الحادث بأنه أتى في ذروة التوتر مع مصرمرجحةً أن يكون له عواقب سياسية مهمة.

وأفادت مصادر مطلعة على الحادث، أن الأمن المصري أطلق النار على  شاحنة إسرائيلية ليقوم الجيش الإسرائيلي بدوره على إطلاق النار دون أي إثباتات على هذا الإدعاء.

وسارعت وزارة الدفاع المصرية إلى إصدار بيانٍ أكدت فيه الحادث وأكد مقتل جندي مصري “مكلف بتأمين الحدود”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأِشار المتحدث إلى السلطات المصرية تجري تحقيقاً في الحادث دون إبراز تفاصيل إضافية.

مراقبون أشاروا إلى الحادث يرتكز على غضب شعبي مصري مما أسموه بـ “تواطؤ” الحكومة المصرية مع “إسرائيل” وعدم بذل ضغوط كافية لإنهاء الحرب وإدخال المساعدات .

حوادث سابقة

وتشهد الحدود المصرية مع “إسرائيل” توترات دائمة آخرها عام في حزيران 2023، عندما أقدم جندي مصري اسمه محمد صلاح على قتل 3 جنود إسرائيليين على الحدود ليقتل بعدها بنيران إسرائيلية، ليتم تشييع صلاح كبطل شعبي في مصر.

والحدود ليست بعيدةً عن الداخل إذ ضجت وسائل التواصل الاجتماعي بالعملية التي نفذتها كتيبة “محمد صلاح” باغتيال تاجر إسرائيلي يعمل لصالح جهاز “الموساد”، وفقاً لبيان الكتيبة.

تابعونا عبر فيسبوك

وسبقها إقدام شرطي مصري على قتل 3 سياح إسرائييلين في الـ8 من أكتوبر الماضي، حيث أطلق النار على وفد ساح إسرائيلي بشكل عشوائي، وأعلنت السلطات آنذاك القبض على الشرطي وتطوع عدد من  المحاميين والقانونيين دفاعاً عنه.

على المقلب الآخر تشهد الحدود المصرية مع غـ.زة عمليات “استغلال” كما وصفها تحقيق لشبكة “سكاي نيوز” البريطانية يثبت تورط “إيراهيم جمعة العرجاني”، المقرب من نجل الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتهريب ساكني القطاع عبر الحدود لقاء 5000 دولار على الشخص.

شاهد أيضاً:دول الاتحاد الأوروبي تهدد بمعاقبة “إسرائيل”.. ما القصة ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى