آخر الاخباررئيسيسياسة

أمريكا تضغط على حلفائها من أجل نووي إيران ؟!

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال، اليوم الاثنين، أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ضغطت على حلفائها الأوروبيين للتراجع عن خطط لما وصفته “توبيخ” إيران على التقدم الذي أحرزته في برنامجها النووي، فيما قالت وكالة الطاقة الذرية إن إيران تواصل تخصيب اليورانيوم.

وأوضحت الصحيفة أن واشنطن تضغط على الأوروبيين سعيا لمنع تصاعد التوترات مع طهران قبل الانتخابات الأمريكية الرئاسية المقبلة.

تابعونا عبر فيسبوك

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسيين قولهم إن الولايات المتحدة تعارض جهود كل من بريطانيا وفرنسا لإدانة إيران في مجلس الدول الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية أوائل يونيو/حزيران المقبل.

وأضاف الدبلوماسيون للصحيفة أن واشنطن ضغطت على عدد من الدول الأخرى للامتناع عن التصويت بحجب الثقة عن طهران، مؤكدين أن ذلك ما ستفعله الولايات المتحدة.

تابعونا عبر فيسبوك

بالمقابل، حذر دبلوماسيون أوروبيون -نقلت عنهم الصحيفة- من أن عدم اتخاذ إجراء ضد الأنشطة النووية الإيرانية من شأنه تقويض سلطة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

كما عبر الدبلوماسيون الأوروبيون عن إحباطهم إزاء الجهود الأمريكية لإضعاف نهجهم بالتعامل مع الأنشطة النووية الإيرانية.

غير أن المسؤولين الأمريكيين قالوا للصحيفة إن النهج الأمريكي بالتعامل مع زيادة النشاط النووي في طهران يتعلق بفرض عقوبات وعزلة دولية.

تابعونا عبر فيسبوك

وأشاروا إلى أن أوروبا يمكن أن تفعل المزيد لزيادة الضغط على إيران من خلال العقوبات الاقتصادية.

يذكر أن المخاوف الأمريكية والأوروبية من تحول طهران إلى دولة نووية تتزايد، ففضلا عن امتلاك إيران لليورانيوم عالي التخصيب، أكد مسؤولون إيرانيون أن طهران أتقنت عملية بناء السلاح النووي.

المصدر : وول ستريت جورنال
زر الذهاب إلى الأعلى