آخر الاخباررئيسيمحليات

السورية للطيران.. 3 طائرات في الخدمة و5 تحتاج إلى ملايين الدولارات للإقلاع

بعد استئناف السعودية والبحرين للرحلات الجوية مع سوريا، توقع المدير العام في مؤسسة الخطوط الجوية السورية “السورية للطيران” حاتم كباس، زيادة إيرادات الشركة لعام 2024.

وقال كباس لـ”كيو بزنس”: “من المتوقع زيادة عدد الرحلات إلى البحرين والسعودية، فقد يكون هناك رحلات يومية “daily flights” إلى جدة والرياض على مدى 9 أشهر، من أجل العمرة، وذلك بحسب العدد المسموح به للمعتمرين من الجانب السعودي”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأشار إلى أن تاريخ الرحلة الأولى لنقل الحجاج عبر “السورية للطيران” كان في 28 أيار، والرحلة الأخيرة ستكون في 10 حزيران القادم، بمجموع 51 رحلة، حيث سيتم نقل نحو 11500 حاج، بينما رحلات الإياب للحجاج ستكون في 22 حزيران، وتستمر إلى ما قبل 10 تموز.

وتابع المدير أنه بعد انتهاء موسم الحج أو في فترة عيد الأضحى، ستتم برمجة أول رحلة نظامية إلى السعودية والبحرين.

كما ذكر كباس أنه سيكون هناك 4 رحلات أسبوعياً، إلى البحرين، علماً أن الجالية السورية ليست كبيرة، لكن نعول على السياحة الدينية.

وبخصوص عدد الطائرات التي تمتلكها “السورية للطيران”، بيّن لـ”كيو بزنس” أن 3 موجودة في الخدمة 2 منها طراز متوسط 160 راكباً، وواحدة طراز عريض 291 راكباً، ونحو 4-5 طائرات متوقفة للصيانة، لكن يتم العمل على تجهيزها حالياً، مشيراً إلى أن كلفة إعادتها للخدمة مرتفعة جداً، حيث تصل إلى ملايين الدولارات، وهناك صعوبة كبيرة بتأمين المحركات بسبب غلاء ثمنها والعقوبات.

وحول عدد الرحلات الجوية المنفذة عن طريق “السورية للطيران” في عام 2023، أجاب المدير 1156 رحلة، ومنذ بداية 2024 إلى نهاية شهر آذار تم تسيير 288 رحلة، حيث يوجد بشكل أسبوعي، 4 رحلات إلى دبي، 3 الشارقة، 2 أبو ظبي، 2 الكويت، 4 الدوحة، 4 القاهرة، 2 بغداد، 2 النجف، 1 موسكو.

كما تطرق كباس إلى توقف طائرتين للسورية للطيران في السعودية، قائلاً: ما يحصل حالياً هو تكليف السفارة السورية في الرياض بالتواصل مع الجانب السعودي لبيان وضع الطائرتين المتوقفتين منذ عام 2010، للصيانة بشركة “السلام” السعودية، موضحاً أنه بسبب علاقة الشركة مع شركة “بوينغ” الأمريكية توقفت عملية الصيانة العميقة مع بداية الأزمة”.

وأردف: “يمر على توقف الطائرتين حوالي 14 سنة، وللأسف لم تعودا صالحتين للطيران، لذلك يتم حالياً التفاوض على التعويض حسب العقد الموقع بين “السورية للطيران” وشركة “السلام” السعودية”، لافتاً إلى وجود حكم قضائي بالحجز على الأموال المنقولة وغير منقولة لشركة “السلام”، على إثر ما سبق، وتم تزويد السفارة السورية بكافة الوثائق والأحكام القضائية.

وختم قائلاً: “الحصول على طائرات جديدة مكلف جداً، فسعر طائرة طراز متوسط حوالي 100-105 مليون دولار، والطراز العريض 250-300 مليون دولار، لذلك نسعى إلى شراء طائرات مستعملة، صالحة للطيران وبوضع فني جيد، حيث تتراوح أسعارها ما بين 10-100 مليون دولار، بحسب العمر الزمني لها”.

شاهد أيضاً: سعر الأضحية من الغنم يبدأ بـ6 ملايين ليرة.. والتموين غائبة عن المشهد !

زر الذهاب إلى الأعلى