آخر الاخبارسياسة

بعد قرار أمريكا والغرب.. روسيا ترد بـ”حزم” في أوكرانيا ؟!

أطلقت روسيا اليوم السبت وابلاً من الصواريخ والطائرات المسيرة، مما أدى إلى إلحاق أضرار بمنشآت الطاقة في خمس مناطق بأوكرانيا، بحسب ما أفاد به مسؤولون.

وأعلنت “أوكرنرجو”، الشركة المشغلة لشبكة الكهرباء في أوكرانيا، أن الهجوم أصاب منشآت الطاقة في منطقة دونيتسك شرقاً، ومنطقتي زابوريجيا ودنيبروبتروفسك جنوب شرق البلاد، ومنطقة كيروفوهراد وسط أوكرانيا، ومنطقة إيفانو فرانكيفسك في الغرب.

وأضافت “أوكرنرجو”: “شن الروس صباح اليوم ضربة أخرى على منشآت الطاقة الأوكرانية. إنه بالفعل سادس هجوم ضخم ومعقد بالصواريخ والطائرات المسيرة على البنية التحتية المدنية للطاقة منذ آذار”.

من جهته، صرح قائد القوات الجوية الأوكرانية بأن الدفاعات الجوية أسقطت 35 من أصل 53 صاروخاً، و46 من أصل 47 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا.

تابعونا عبر فيسبوك

ومنذ آذار، كثفت روسيا هجماتها على البنية التحتية للطاقة الأوكرانية، مما أدى إلى تعطيل معظم عمليات توليد الكهرباء في محطات الطاقة الحرارية والكهرومائية، وانقطاع التيار الكهربائي، ورفع واردات الكهرباء إلى مستويات قياسية.

وأفادت شركة “دي تي إي كيه”، أكبر شركة خاصة لتوليد الطاقة في أوكرانيا، بأن محطتي الطاقة الحرارية التابعتين لها تعرضتا لأضرار جسيمة في الهجوم.

وأشار مسؤولون محليون إلى أن فرق الإطفاء تمكنت من إخماد الحرائق في عدة مواقع بعد الضربات. ولم ترد تقارير عن وقوع إصابات حتى الآن.

وفي سياق آخر، أعلنت الدفاع الروسية صباح اليوم أن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت مسيرتين أوكرانيتين فوق مقاطعة بلغورود.

وجاء في البيان: “عند حوالي الساعة 08:30 بتوقيت موسكو، تم إحباط محاولة جديدة من قبل نظام كييف لتنفيذ هجوم إرهـ.ـابي باستخدام المُسيرات ضد أهداف على الأراضي الروسية”.

وأضافت الوزارة أن “أنظمة الدفاع الجوي المناوبة دمرت مسيرتين أوكرانيتين فوق أراضي مقاطعة يلغورود”.

شاهد أيضاً : “تصعيد مجنون”.. مرشح الرئاسة الأمريكية يعلّق على قرار لـ”بايدن” ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى