آخر الاخباررئيسيمحليات

بأكثر من 500 مليار.. برلماني أسترالي يستثمر في طرطوس

كشف وزير السياحة محمد رامي مرتيني لـ”كيو بزنس”، عن وجود مجموعة من المشاريع السياحية، في 5 محافظات سورية، ستبصر النور خلال أعوام 2024-2025-2026، منها فندق “طرطوس الكبير”، و”يلبغا”.

وفي التفاصيل، ذكر مرتيني أن جزءاً من تلك المشاريع على نظام “BOT”، توفر 4500 سرير، ونحو 10 آلاف كرسي إطعام، وتؤمن حوالي 4000 فرصة عمل، مشيراً إلى أنها في دمشق وريفها وطرطوس واللاذقية وحلب.

تابعونا عبر فيسبوك

وتابع أنه يوجد في العاصمة، مجموعة من الفنادق التي يتم العمل عليها، وهي “سميراميس” و”خان سليمان باشا” و”ياسمين الشام” و”الحجاز” و”يلبغا” و”جونادا” جانب الفورسيزن، إضافةً إلى وجود عدّة مشاريع في منطقة “السيدة زينب”.

أمّا بريف دمشق، أشار الوزير إلى وجود مشروعين في منطقة يعفور وطريق المطار، ومجمع سياحي وتجاري اسمه “ذا لات”.

وفي حلب، فندق “كارلتون” على نظام BOT، و”كواترو”، وعدة مشاريع أخرى، بحسب ما ذكره مرتيني.

وعن الساحل، أكد أنه في شهر تموز المقبل، سيتم افتتاح فندق طرطوس الكبير، إضافةً لمشروعي شاطئ الكرنك وفندق وادي قنديل للسياحة الشعبية.

كما لفت وزير السياحة إلى إعادة افتتاح فندق البادية من فئة 5 نجوم في دير الزور، بعد توقفه عن الخدمة منذ أكثر 13 سنة.

وبيّن مرتيني وجود مشاريع أخرى قيد الإشادة في المحافظات تتجاوز 8 آلاف سرير و20 ألف كرسي إطعام، منها على نظام BOT، وللقطاع الخاص.

وتحدث عن وجود مشروع منتجع اسمه “طلة بحر وجبل” في منطقة بيت الجبل فوق محافظة طرطوس، على ارتفاع نحو 500-600 متر، يطل على المدينة، لعضو سابق في البرلمان الأسترالي سوري الجنسية، برأس مال يتجاوز 500 مليار ليرة.

وأضاف الوزير أن المشروع عبارة عن فندق ومجمع تجاري وصحي (سبا ونادي رياضي ومعالجة فيزيائية)، 400 سرير، 1500 كرسي إطعام، ويؤمن نحو 600 فرصة عمل.

وختم مرتيني قائلاً: “تم توقيع اتفاقيتين في الساحل، الأولى لإشادة حاضنة تراثية لشيوخ الكار في الحرف اليدوية باللاذقية، والثانية فندق 100 مفتاح للسياحة الشعبية ومخفضة التكاليف فئة نجمتين، لكن بخدمات 3-4 نجوم”.

شاهد أيضاً: السورية للطيران.. 3 طائرات في الخدمة و5 تحتاج إلى ملايين الدولارات للإقلاع

زر الذهاب إلى الأعلى