آخر الاخبارسياسة

بـ3 مراحل ومتجاهلاً نتنياهو.. بايدن يطرح خطته لإنهاء حرب غزة ؟!

“لقد حان وقت انتهاء هذه الحرب، ليبدأ اليوم التالي”، جملة في خطاب الرئيس الأمريكي جو بايدن، سلطت وسائل الإعلام العبرية الضوء عليها، مؤكدة أنه خاطب “الإسرائيليين” من فوق رأس بنيامين نتنياهو.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، كشف في خطاب ألقاه أمس الجمعة، حول الشرق الأوسط، عن تفاصيل صفقة من 3 مراحل لإنهاء الحرب على غزة، مشيراً إلى أن “إسرائيل تقدمت بخارطة طريق من أجل وقف إطلاق نار مستدام وإطلاق سراح الأسرى”.

ويقول المحللون الأمنيون “الإسرائيليون”، إنه “في الواقع، يتهم بايدن في خطابه الأكثر حزماً، نتنياهو بالرغبة في مواصلة الحرب دون أي خطة لإنهائها”.

وأضافوا: إنه “ليس من قبيل الصدفة أن خطابه كان موجهاً في ذروة بث القنوات الإسرائيلية. إن خطابه هو في الواقع نداء لشعب إسرائيل فوق رؤوس التحالف، أي الحكومة، على أمل أن تتوقف الحرب على الفور”.

تابعونا عبر فيسبوك

وتابعوا القول: “لقد صاغ بتفصيل كبير خطته التي تم التوصل إليها في المفاوضات. ويدعو بايدن لحصول المفاوضين على صلاحيات، وهو ما يحجبه نتنياهو فعلياً عن رئيس الموساد ديفيد بارنياع ورئيس الشاباك رونين بار وألون نيتسان المسؤول عن ملف الأسرى”.

بدوره، قال المعلق “الإسرائيلي” موشيه رادمان في منشور على منصة “إكس”: “بايدن في رسالة واضحة للإسرائيليين، كل من يريد مستقبلاً أفضل، يريد السلام، يريد عودة المختطفين، عليه أن يرفع صوته الآن”.

وتتضمن خطة بايدن لوقف النار في غزة 3 مراحل، أولها “وقفاً كاملاً لإطلاق النار، وانسحاب القوات الإسرائيلية من المناطق المأهولة بالسكان في غزة”، إضافة لـ”إطلاق سراح بعض الأسرى وبعض رفات الأسرى”، كما تضمنت المرحلة الأولى “إمكان المدنيين الفلسطينيين العودة إلى منازلهم في غزة، وزيادة في المساعدات الإنسانية”.

أما المرحلة الثانية فتضمنت “وقفاً دائماً للأعمال العدائية، وتبادلاً لإطلاق سراح الأسرى الأحياء المتبقين، إضافة لانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة”.

المرحلة الثالثة والأخيرة نصت على، “خطة إعادة إعمار كبرى في غزة، وإعادة من تبقى من الأسرى إلى عائلاتهم”.

شاهد أيضاً : بايدن..يقدم مقترحاً لوقف إطلاق النار في غزة يؤدي للتطبيع مع السعودية ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى