آخر الاخبارسياسة

أحمدي نجاد يترشح للرئاسة.. فهل تشهد إيران عودة لـ”التيار المتشدد” ؟!

أعلن التلفزيون الرسمي الإيراني اليوم، أن الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد البالغ من العمر 68 عاماً، سجّل ترشحه للانتخابات الرئاسية المبكرة المقررة نهاية الشهر الحالي، بعد وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في تحطّم طائرته الشهر الماضي.

يذكر أن نجاد سبق وتولى المنصب فترتين متتاليتين، حيث فاز بانتخابات الرئاسة عام 2005 أمام هاشمي رفسنجاني، ثم أعاد الكرة وترشح لفترة رئاسية ثانية سنة 2009، وفاز على منافسه الإصلاحي مير حسين موسوي.

وأكمل ولايته الرئاسية الثانية في 15 حزيران 2013، وخلفه في المنصب حسن روحاني الفائز بالانتخابات الرئاسية في السنة نفسها بدعم من الإصلاحيين، وعين نجاد بعد فترة قصيرة من ذلك عضواً في مجلس تشخيص مصلحة النظام الذي يعد أعلى هيئة للتحكيم السياسي في إيران.

تابعونا عبر فيسبوك

وأول أمس الجمعة قدم المفاوض السابق للبرلمان الإيراني علي لاريجاني ترشيحه للانتخابات الرئاسية المبكرة، غداة تقدّم مفاوض نووي سابق آخر، هو المحافظ سعيد جليلي، بترشيحه للانتخابات.

وإلى جانب هؤلاء الثلاثة تقدّم بأوراق ترشيحه للانتخابات الرئاسية الحاكم السابق للمصرف المركزي عبد الناصر همّتي 67 عاماً المحسوب على الإصلاحيين، والذي سبق وترشح للانتخابات الرئاسية عام 2021. وحصل حينها على 8.4% من الأصوات فقط.

يذكر أن خوض المرشحين للانتخابات مرهون بمصادقة مجلس صيانة الدستور المؤلف من 12 عضواً. الذي يتولى مهمة التدقيق بشأنهم، ومن المقرر أن ينشر في 11 حزيران الجاري قائمة المرشحين المؤهلين لخوض المنافسة المقررة في 28 حزيران الجاري.

شاهد أيضاً : تركيا تفتح النار على انتخابات “قسد” في سوريا ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى