آخر الاخباررئيسيمحليات

في هذا الأسبوع.. احذر الخروج من الساعة 10 صباحاً إلى 4 عصراً

طبيب يوضح مخاطر التعرض للشمس في أوقات الذروة

حذرت وزارة الصحة من مخاطر التعرض المباشر لأشعة الشمس، خاصةً خلال ساعات الذروة من الـ 10 صباحاً وحتى الـ 4 عصراً، وذلك بعدما أكدت الأرصاد الجوية أن درجات الحرارة ستتجاوز الـ40 درجة مئوية خلال هذا الأسبوع.

أخصائي طب طوارئ في قسم الإسعاف والعناية المشددة بمشفى المجتهد عادل نوح أوضح لـ”كيو ستريت”، المخاطر الآنية للتعرض للشمس في أوقات الذروة، وهي الإصابة بالإسهال والإقياء، والتسفع الشمسي، “أي تغيير لون الجلد من خلال زيادة إفراز صبغة الميلانين للوقاية من الأشعة فوق البنفسجية”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأشار نوح إلى حدوث حروق بالجلد متفاوتة ما بين بسيطة وشديدة بحسب مدة التعرض للشمس، وتغيرات بالأوعية الدموية تحت طبقة الجلد، “أي اختلاف بلونه”، وتقشر الجلد حيث يصبح لونه أحمر وفيما بعد يتحول إلى اللون البني ومن ثم تقشر تلك الطبقة.

وأضاف: “ظهور النمش وخاصة بالنسبة لأصحاب البشرة البيضاء، والإصابة بمرض الساد “إعتام عدسة العين”، أي منع انتقال الضوء إلى الشبكية، وذلك بسبب الأشعة فوق البنفسجية”.

كما حذر الطبيب من أن التعرض لأشعة الشمس على المدى الطويل يترك أثراً سلبياً على ألياف الكولاجين المسؤولة عن مرونة الجلد، ما يؤدي إلى حدوث تجاعيد وترهل، إضافةً إلى زيادة احتمالية الإصابة بسرطان الجلد.

ودعا نوح إلى تجنب التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة والجلوس في الظل، واستخدام الكريمات الواقية من الشمس وارتداء الألوان الفاتحة التي تعكس الأشعة والقبعة والنظارة الشمسية.

شاهد أيضاً: بعد أن ضرب الطلاب الأخماس في الأسداس.. مدرس يكشف خطأ في أسئلة البكالوريا !

زر الذهاب إلى الأعلى