آخر الاخبارسياسة

سفارة أمريكا في لبنان.. تفاصيل جديدة تكشف عن الهجوم الأخير ؟!

بعد مرور حوالي 24 ساعة على الهجوم “النادر” على أحد السفارات الأمريكية حول العالم، أعلن الجيش اللبناني أمس عن اعتقال 5 أشخاص على خلفية الهجوم المسلح على سفارة واشنطن في منطقة “عوكر” بجبل لبنان.

حيث أكد الجيش اللبناني أن الأشخاص الـ5 على ارتباط بالمواطن السوري الذي نفذ الهجوم على السفارة الأمريكية، وتم اعتقالهم بعد مداهمات جرت في منطقة البقاع شرق البلاد، ما رفع عدد المعتقلين بشأن الحادثة إلى 16 شخصاً اليوم الخميس، وفقاً لما أفادت به وسائل إعلام لبنانية.

ووفقاً لمصدر قضائي، قال المهاجم السوري “قيس الفراج”، الذي أصيب بجروح خطيرة في الاشتباكات مع الجيش، إنه نفذ الهجوم “نصرةً لغزة”.

كما أفاد مسؤول أمني بأن موظفاً لبنانياً أصيب في عينه برصاص المهاجم، وذلك حسبما ذكرت وكالة “فرانس برس”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأضاف المسؤول أن المسلح، الذي يقيم في مجدل عنجر بالبقاع، نفذ الهجوم بمفرده وكان يرتدي شارة “تنظـ.ـيم الدولة” على صدره.

وتداولت لقطات للمهاجم ملطخاً بالدماء على الأرض ومرتدياً سترة مكتوب عليها “الخلافة” في إشارة إلى “تنـ.ـظيم الدولة”، بعد أن أطلقت قوات الجيش النار عليه.

ويذكر أن هذه ليست الحادثة الأولى من نوعها، حيث قام رجل في سبتمبر 2023 بإطلاق النار على السفارة الأمريكية أيضاً، لكن دون وقوع ضحايا. وأكدت السلطات اللبنانية آنذاك اعتقال الفاعل الذي كان يعمل عامل توصيل وأراد الانتقام لتعرضه للإهانة من أحد عناصر الأمن.

وجاء الهجوم السابق بالتزامن مع الذكرى الـ39 لتفجير بسيارة مفخخة استهدف مبنى تابعاً للسفارة في عوكر عام 1984، والذي أدى إلى مقتل 11 شخصاً وإصابة العشرات، وحمّلت واشنطن حينها الفصائل اللبنانية المسؤولية.

وانتقلت السفارة إلى بلدة عوكر بعد تعرض مبناها السابق في منطقة عين المريسة في غرب بيروت لتفجير انتحاري ضخم بشاحنة مفخخة في 18 نيسان 1983، مما أسفر عن مقتل 63 شخصاً. وقد تبنت الهجوم آنذاك منظمة تُدعى “الجهاد الإسلامي”، التي أكدت واشنطن ارتباطها بالفصائل اللبنانية.

شاهد أيضاً : “تكويعة كردية” على انتخابات “قسد” شمال شرقي سوريا ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى